أهمية الإحصاء الجنائي في العمل الأمني.. مفيد للمخطط الأمني في وضع خطط المنع والمكافحة



أهمية الإحصاء الجنائي في العمل الأمني:

للإحصاء الجنائي جملة من الفوائد في مجال العمل الأمني ومجمل الجهد الوطني لمكافحة الجريمة ونشر الأمن والطمأنينة في ربوع البلاد من خلال:

  • الإحصاء هو السبيل الوحيد لإظهار وعرض سير الإجرام وأوضاعه في منطقة ما ولفترة زمنية محددة.
  • كما أنه يفيد المخطط الأمني في وضع خطط المنع والمكافحة.
  • فضلاً عن كونه في مقدمة الوسائل العلمية لطرق البحث في جوانب الجريمة وكشف عوامل ارتباطها.
  • الإحصاء الجنائي مرشد ودليل للسلطة التشريعية في رسم سياساتها الجنائية، في تتبع سير الجريمة ومراقبة أثر التشريع ومدى نجاحه في تحجيم أو الحد من الجريمة.
  • كما أن الإحصاء الجنائي يعطي الجمهور والرأي العام والسلطات المختصة من رسمية وأكاديمية وبحثية، صورة عن أوضاع الإجرام في المجتمع وحصيلة جهود أجهزة مكافحة الجريمة.

  • يعد الإحصاء الجنائي وسيلة لتقويم مستوى كفاءة الأداء للمؤسسات المعنية بحفظ الأمن ومكافحة الجريمة من شرطة ونيابة وقضاء.
  • ثمة فائدة أخرى هي أن الإحصاء الجنائي يزود أجهزة الشرطة والأمن معياراً لتوزيع قواتها وإمكاناتها وتعديل خططها وتوجيه نشاطها على نحو يحقق المزيد من الفعالية في منع الجريمة.
  • كما أن الإحصاء الجنائي يوفر معلومات وبيانات تُمَكّن من الوقوف على الظواهر الإجرامية المستحدثة وأثر البيئة والوسط الاجتماعي والعوامل الأخرى في ارتكاب الجرائم.
  • كما إن الإحصاء الجنائي هو مؤشر هام لمعرفة نجاح أو فشل أجهزة مكافحة الجريمة في ممارسة دورها ومن ثم تعديل خططها في ضوء معطيات ونتائج هذا الإحصاء.

  • تلعب الإحصاءات الجنائية دورا هاما في مجال (التنبؤ) بما سيحدث مستقبلا على أسس علمية لتوقع ما يحدث على الساحة الجنائية، واستكشاف تطورات الجريمة نمطا وحجما, وبالتالي اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتخفيف آثار ما سيقع, وفي غياب البيانات والمعلومات الجنائية الصحيحة فأن فرص التنبؤ هذه قد تنعدم أو تضعف.
  • إن للإحصاء الجنائي أهميته في تحليل السياسة الجنائية وتعزيز أثر المتغيرات السكانية على الجريمة وأثر نسبة التغيرات في الجريمة على ما تلقيه من ثقل على كاهل الشرطة في منع الجريمة. والدولة التي تسعى الى اجتثاث الجريمة لابد أن تهتم بالإحصاء الجنائي وأعداد كوادره، إذ أنه هو مفتاح الحل لسبر أغوار الجريمة ومعرفة آفاقها واتجاهاتها.

تحليل البيانات المتعلقة بالجريمة:

الإحصاء الجنائي هو فرع من علم الإحصاء الذي يهتم بجمع وتحليل البيانات المتعلقة بالجريمة.
يستخدم الإحصاء الجنائي من قبل وكالات إنفاذ القانون لتحديد أنماط الجريمة، وتطوير استراتيجيات لمنع الجريمة، وتحسين فعالية التحقيقات الجنائية.

فوائد الإحصاء الجنائي:

هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تعود على وكالات إنفاذ القانون من استخدام الإحصاء الجنائي، بما في ذلك:

- تحديد أنماط الجريمة:

يمكن أن يساعد الإحصاء الجنائي وكالات إنفاذ القانون على تحديد أنماط الجريمة، مثل المناطق التي تكثر فيها الجريمة، وأنواع الجرائم التي تحدث بشكل متكرر، ووقت حدوث الجريمة. يمكن استخدام هذه المعلومات لتحديد الموارد ووضع الخطط لمنع الجريمة.

- تطوير استراتيجيات لمنع الجريمة:

يمكن أن يساعد الإحصاء الجنائي وكالات إنفاذ القانون على تطوير استراتيجيات لمنع الجريمة، مثل زيادة الوجود الشرطي في المناطق التي تكثر فيها الجريمة، وتحسين الإضاءة في الشوارع، وتقديم برامج للشباب لمنع الانحراف.

- تحسين فعالية التحقيقات الجنائية:

يمكن أن يساعد الإحصاء الجنائي وكالات إنفاذ القانون على تحسين فعالية التحقيقات الجنائية، مثل تحديد المشتبه بهم المحتملين، وتحديد الأدلة، وربط الأدلة بمسرح الجريمة.

تحديد أنماط الجريمة:

بشكل عام، يمكن أن يكون الإحصاء الجنائي أداة قيمة لأمن المجتمع. من خلال جمع وتحليل البيانات المتعلقة بالجريمة، يمكن أن يساعد الإحصاء الجنائي وكالات إنفاذ القانون على تحديد أنماط الجريمة، وتطوير استراتيجيات لمنع الجريمة، وتحسين فعالية التحقيقات الجنائية.


0 تعليقات:

إرسال تعليق