بنية التمثيل: "البحث عن رجل يحمل عينين فقط" للمسكيني الصغير.. تحويل اهتمام التجريب في النص المسرحي العربي نحو المتخيل فتح للممارسة الميتامسرحية آفاقا جديدة



مسرحية "البحث عن رجل يحمل عينين فقط": تحليل درامي وإيديولوجي

مقدمة:

تُعتبر مسرحية "البحث عن رجل يحمل عينين فقط" للكاتب المغربي محمد المسكيني الصغير علامة فارقة في مسرحه، حيث تُجسّد تجربة مسرحية فريدة تُوظّف تقنيات الميتامسرح لبحث إشكاليات الواقع العربي من خلال إعادة قراءة تراث "خيال الظل" ورمزية "ابن دانيال".

البنية الدرامية: محاكمة المتخيل العربي

تُبنى مسرحية "البحث عن رجل يحمل عينين فقط" على بنية درامية مُعقّدة تُجسّد محاكمة المتخيل العربي، حيث تُشكّل "بابة طيف الخيال" و"بابا غريب وعجيب" لابن دانيال إطارًا لمحاكمة قدرات خيال الظل على مواجهة واقع مُتغيّر.

التمثيل الظلي: رمزية وتجسيد

يُوظّف المسكيني الصغير تقنيات "خيال الظل" كأداة رمزية لتجسيد الصراع بين الواقع والخيال، حيث تُمثّل "الكراكيز" و"طيف الخيال" مختلف جوانب المتخيل العربي.

صراع الواقع والخيال:

تُقدّم المسرحية صراعًا بين الواقع والخيال، حيث يُؤكّد ابن دانيال على أنّ "الواقع أكبر من الخيال"، بينما تُصرّ "الكراكيز" على قدرة خيال الظل على تشخيص الواقع ومواجهته.

الباب الثالث: بداية الفعل

يُعلن ابن دانيال في ختام المسرحية عن "الباب الثالث"، رمزًا لانتقاله من الكلام إلى الفعل، مُؤمنًا بأنّ المسرح لا يجب أن يقتصر على التشخيص، بل عليه أن يُحرّك الواقع.

أبعاد رمزية:

تُزخر المسرحية بالعديد من الأبعاد الرمزية، فـ"هولاكو" يُمثّل الاستبداد، و"كبير التجار" يُمثّل الجشع، و"شيخ الدراويش" يُمثّل النفاق، بينما تُمثّل "الكراكيز" و"طيف الخيال" روح الثورة والتغيير.

البنية المرآوية:

تُشكّل بنية المسرحية مرآة لذاتها ولواقعها، حيث يُجسّد النصّ صراعًا داخليًا بين وظائف خيال الظل الترفيهية والانتقادية، بينما يُعكس الواقع الخارجي صراعًا بين الفساد والعدالة.

خاتمة:

تُعدّ مسرحية "البحث عن رجل يحمل عينين فقط" تجربة مسرحية ثرية تُقدّم تحليلًا عميقًا لِمَا يواجهه المتخيل العربي في صراعه مع الواقع، مُؤكّدة على ضرورة تحويل المسرح من أداة للتسلية إلى أداة للتغيير.

ملاحظات:

  • تمّ التركيز على النقاط الأساسية في النص، مع بعض الإضافات التوضيحية.
  • تمّ استخدام بعض المصطلحات العربية الفصحى للحفاظ على أسلوب النص الأصلي.
  • تمّ استخدام علامات الترقيم العربية بشكل صحيح.