طبعات ديوان الشاعر حسان بن ثابت الأنصاري.. طبعة الشيخ البرقوقي. طبعة محمد عناني الضابط بالحربية. طبعة محمد شكري المكي. طبعة لاهور بالزنكوغراف



طُبع ديوان حسّان بن ثابت الأنصاري طبعات كثيرة، ذكرها الدكتور "وليد عرفات" في مقدمته لديوان حسّان بن ثابت، وهي إحدى عشرة طبعة:

- ظهرت الطبعة الأولى في تونس سنة 1281 هـ، دون ذِكْرِ اسم المحقق ولا الشارح، وهي مرتبة حسب القافية، وهي من أقدم الطبعات ولها من الأهمية بمكان لأنها كانت تزعم بأنها الأصل الذي أُخِذت منه ثلاث طبعات أخرى.

- طبعة بومباي سنة 1281 هـ، كذلك بالزنكوغراف وهي نسخة من طبعة تونس.

- طبعة لاهور بالزنكوغراف أيضا.
- طبعة محمد شكري المكي التي ظهرت في القاهرة سنة 1321 هـ.

- في سنة 1910 ظهرت طبعتان للديوان، إحداها بأوروبا التي أعدها "هارتويغ هارشفلد" في سلسلة جيب التذكارية – ليدن، وهي عبارة عن نسخة عمَّا في مخطوطتي لندن وباريس، مع قليل نقل عن سيرة "ابن إسحاق"، و"كامل المبرد"، و"كامل ابن الأثير"، وأخرى في الهند أعدت بالزنكوغراف في (بومباي) تحت إشراف القاضي عبد الكريم بن القاضي، وبالرغم من كونها واضحة الخط إلا أنها خالية من الشروح.

- طبعة محمد عناني الضابط بالحربية، وظهرت في القاهرة سنة 1331هـ/1913 مـ، وفيها رُتِّبَت القصائد حسب القافية ,وفيها بعض الزيات من السيرة النبوية لابن هشام.

- طبعة الشيخ البرقوقي (عبد الرحمن) –رحمه الله- في القاهرة مطبعة السعادة سنة 1347هـ/1929مـ، و تمتاز هذه الطبعة بأنها أصح الطبعات نصا و أوفاها شروحا، وهي الطبعة المعتمدة في دراستي، ومنها نقلت مدونة المدح النبوي عند حسّان بن ثابت.

 كما أنني لم أهمل الطبعات الأخرى التي وقعت بين يدي ,كطبعة "دار بيروت" للطباعة و النشر 1983 مـ و التي خلت من ذكر اسم المحقق, وكذا تاريخ الطبعة، باستثناء شروح بسيطة مذكورة في الحاشية.

كما أنني اطلعت على نسخة الدكتور وليد عرفات في مجلدين طبع "دار صادر" بيروت سنة 1974، واستفدت من شروحات المحقق وتعليقاته.

واطلعت كذلك على شرح وتحقيق ديوان حسّان بن ثابت، للأستاذ عبد أعلي مهنا، طبع دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية، دون ذكر تاريخ الطبع.

- كما أصدرت "دار صادر" بيروت طبعة من الديوان سنة 1959 م.
- طبعة "دَكَا" في الهند (باكستان) سنة، 1921 وهي طبعة مدرسية تحوي 13 قصيدة مختارة.

- وفي سنة 1931م، صدرت طبعة أنجب علي (الجزء الأول فقط)، وذلك في "كلكتا"، وفيها وردت القصائد على قافية الألف إلى الحاء (1).

وهذه الطبعات جميعها برواية ابن حبيب (2).
(1) وليد عرفات: مقدمة ديوان حسّان بن ثابت الأنصاري- ص 26-28
(2)محمد بن حبيب: لغوي نسابة عالم الشعر والأخبار، من الرواة الثقاة، من مؤلفاته كتاب المبحر، كتاب الموشى والمنمق في أخبار قريش.


0 تعليقات:

إرسال تعليق