طرق قياس معدل العائد الفردي على التعليم.. طريقة المقارنة بين الأفراد أو البلدان. طريقة تحليل المدى العمري



قياس معدل العائد الفردي على التعليم:

يعد معدل العائد الفردي على التعليم أحد أهم المؤشرات المستخدمة لقياس جدوى الاستثمار في التعليم. ويشير هذا المعدل إلى مقدار الزيادة في الدخل الذي يحققه الفرد نتيجة لحصوله على تعليم إضافي.

طرق قياس معدل العائد الفردي على التعليم:

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها قياس معدل العائد الفردي على التعليم، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

- طريقة المقارنة بين الأفراد:

تعتمد هذه الطريقة على مقارنة متوسط الدخل للأفراد الحاصلين على تعليم معين بمتوسط الدخل للأفراد الذين لم يحصلوا على نفس التعليم.

- طريقة المقارنة بين البلدان:

تعتمد هذه الطريقة على مقارنة متوسط الدخل في البلدان التي لديها مستوى تعليم عال بمتوسط الدخل في البلدان التي لديها مستوى تعليم أقل.

- طريقة تحليل المدى العمري:

تعتمد هذه الطريقة على قياس الزيادة في الدخل التي يحققها الفرد على مدار حياته نتيجة لحصوله على تعليم إضافي.

نتائج قياس معدل العائد الفردي على التعليم:

تشير معظم الدراسات إلى أن معدل العائد الفردي على التعليم مرتفع نسبيًا، حيث يتراوح بين 10% و 20%. ويعني ذلك أن الفرد الذي يحصل على تعليم إضافي يحقق زيادة في الدخل تتراوح بين 10% و 20% مقارنة بالفرد الذي لم يحصل على نفس التعليم.

العوامل التي تؤثر على معدل العائد الفردي على التعليم:

تؤثر مجموعة من العوامل على معدل العائد الفردي على التعليم، ومنها:
  • مستوى التعليم: يرتفع معدل العائد الفردي على التعليم مع زيادة مستوى التعليم.
  • التخصص التعليمي: يختلف معدل العائد الفردي على التعليم حسب التخصص التعليمي، حيث يكون أعلى في التخصصات ذات الطلب العالي في سوق العمل.
  • السياق الاقتصادي: يختلف معدل العائد الفردي على التعليم حسب السياق الاقتصادي، حيث يكون أعلى في الاقتصادات المتقدمة التي لديها فرص عمل أكبر للأفراد الحاصلين على تعليم عالي.

أهمية قياس معدل العائد الفردي على التعليم:

يمكن استخدام معدل العائد الفردي على التعليم في مجموعة من الأغراض، منها:
  • اتخاذ القرارات المتعلقة بالاستثمار في التعليم: يمكن استخدام معدل العائد الفردي على التعليم لتقييم جدوى الاستثمار في التعليم من حيث الفوائد الاقتصادية التي يحققها الفرد.
  • المقارنة بين أنظمة التعليم المختلفة: يمكن استخدام معدل العائد الفردي على التعليم لمقارنة أنظمة التعليم المختلفة من حيث الفوائد الاقتصادية التي يحققها الأفراد.
  • التعرف على العوامل التي تؤثر على معدل العائد الفردي على التعليم: يمكن استخدام معدل العائد الفردي على التعليم لفهم العوامل التي تؤثر على فوائد التعليم الاقتصادية.