أخبار أبي تمام - نقد الشعر لقدامة بن جعفر - الأغاني للأصفهاني - الأمالي للقالي



أخبار أبي تمام - نقد الشعر لقدامة بن جعفر - الأغاني للأصفهاني - الأمالي للقالي:


أخبار أبي تمام:

لصولي محمد بن يحي أبي بكر (335هـ)، تحقيق محمد عبده غرام وخليل عساكر ونظير الإسلام الهندي.
وهو مصدر عظيم غير أنه في حساب النقد تظل أخباره ضئيلة القيمة ومعلوم عند النقاد أنه إذا كان الآمدي خصما لأبي تمام فإن الصولي مناصرا له.

نقد الشعر:

قدامة بن جعفر الكاتب البغدادي بن جعفر (337هـ)، تحقيق كمال مصطفى.
يطرح فيه تعريفا للشعر"هو الكلام الموزون المقفى الذي يدل على معنى".
ويحاول تحليل هذا التعريف بثقافة عميقة جعلت بعض الدارسين يردون جذورها إلى الفكر اليوناني وخاصة فلسفة أفلاطون التي ترى أن الأشياء الحسية ما هي إلا أشباح لحقيقتها الكلية في عالم المثل وعنده أن الشعراء يريدون الوصول إلى القصيدة المطلقة من خلال تعريفه لكنهم لم و لن يصلوا.


الأغاني:

لعلي بن الحسين أبي الفرج الأصفهاني (356هـ)، تحقيق عبد الستار فراج.
يعد من أغنى كتب عصره في أخبار الجاهلية و الإسلام وبني أمية في فن الغناء العربي وتاريخ المغنيين، واستقى الألحان الموسيقية الشائعة في عصره وكذا الأشعار التي تصاحب هذه الألحان.
وفي هذا السياق يستعرض كثيرا من الأخبار ويطرح قضايا لغوية وتاريخية ونقدية، ترجمة لـ 5000 شاعر منهم من خصص له بعض الصفحات ومنهم من خصص له كتابا كما فعل مع بشار بن برد.

الأمالي:

إسماعيل بن القاسم أبي علي القالي (356هـ)، ط 2، نشرة دار الكتب المصرية، القاهرة عام1926م.
يعد أساسا من كتب اللغة العربية حيث يأتي صاحبه بالنص المختار من شعر أو خطبة أو مثل لشرح ما به من ألفاظ غريبة أو اشتقاقات.
وفي هذا السياق ترد ملاحظات نقدية وتتميز أمالي القالي عن أمالي اليازيد و أمالي ابن الشجري و أمالي ابن دريد و أمالي أبي بكر الأنباري وآمالي الشريف المرتضى لأنها لا تعرف الاستطراد كثيرا.