إتفاقية حقوق الطفل وبيان قيمتها من خلال المواثيق الدولية.. توجيه الطفل نحو تنمية شخصيته ومواهبه وقدراته العقلية والبدانية واحترام الهوية الثقافية والوطنية للطفل



- إيمانا من المجتمع الدولي بما للانسان الذي تصان كرامته وتحترم إنسانيته، من دور فعال في التنمية. سعى المجتمع الدولي، في شخص هيئاته ومنظماته إلى سن ترسنة من التشريعات والقوانين، وإصدار الإتفاقيات والمواثيق لدفع الدول والحكومات خصوصا، إلى احترام كرامة شعوبها وتمتيعهم بحقوقهم في كافة الميادين ومن تلك المواثيق: " الشفاف"
** الاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي صدر بتاريخ 1984 –12-10
** الاتفاقية الدولية لحقوق الانسان المدنية والسياسية التي صدرت بتاريخ 1996 –12-16
** ثم الإتفاقية الدولية لحقوق الانسان الإقتصادية والإجتماعية والثقافية التي صدرت بتاريخ 1996-12-16. أما في مجال حقوق الطفل فقد أقرت الأمم المتحدة المواثيق التالية:
** الإعلان العالمي لحقوق الطفل الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 1959-11-20 (الذي يحتوي على 10 مبادئ)
** ثم الإتفاقية الدولية لحقوق الطفل الصادرة: عن الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 1989-12-05 (دجنبر) وهي أشمل من المواثيق السابقة وأكثر تفصيلا في مجال حقوق الطفل بحيث تحتوي على 54 مادة خاصة بالطفل.
وقد وقع المغرب على هذه الاتفاقية سنة 1991 وصادق عليها سنة 1993. وبالتالي أصبح المغرب ملزما بتطبيقها بدون تجزيئ أو تحريف أو اختزال
سنقوم بسرد مواد هذه الإتفاقية وذلك من أجل تعميم الفائدة وسنقف مع الطالبة العوري سناء عندة أهم المواد الخاصة بحوق الطفل التربوية والتعليمية: فل تتفضل الطالبة مشكورة.......... و خاصة المادة : 28- 29 – 19 – 32
28
* الحق في التربية.
* اعتمادا على تكافؤ الفرص للجميع"اجبارية التعليم ومجانيته" مع تشجيع التمدرس وتحفيظ نسبة الإهدار.
* جعل التعليم الإبتدائي.
* ضمان حق ولوج الجامعات حسب مؤهلات الطلبة.
29
توجيه الطفل نحو تنمية شخصيته ومواهبه وقدراته العقلية والبدانية واحترام الهوية الثقافية والوطنية للطفل.
19
اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والتشريعية والادارية والاجتماعية والتربوية لحماية الطفل من جميع أنواع العنف والتعذيب الجسدي والنفسي وكل أشكال الاستغلال.
32
لقد خصصت هذه المادة لتحريم الإستغلال الإقتصادي وخاصة عندما يكون خطيرا أو من شأنه أن يعرقل المسار التعليمي والتربوي للطفل أو يعرض للأذى صحته أو نموه الجسدي أو النفسي أو الأخلاقي أ والاجتماعي.


0 تعليقات:

إرسال تعليق