مراحل وتقنيات تحليل نص تربوي موجه.. استخلاص المفاهيم والعبارات الأساسية التي يمكن أن تساعد على ضبط الإشكالية ومكوناتها



مراحل وتقنيات تحليل نص تربوي موجه:

1 ــ النص المقترح:
إن توطيد العلاقة بين المعلم و التلميذ يعتبر الخطوة الأولى والأكثر أهمية في عملية التنشئة الاجتماعية التي توليها المدرسة كل اهتمامها ولا شك أن هذه العلاقة بالنسبة للطفل سوف تنطبع في نفسه و إحساسه من حيث لا يدري ولا يعلم، و بالتالي سوف تؤثر إلى حد كبير على كيفية توافقه و سعادته في المدرسة.
كما أن نوعية هذه العلاقة سوف تحدد المدى الذي سيصل إليه الطفل من نجاح أو فشل.

وبالنسبة للمدرسة فإن هذه العلاقة المبكرة تعتبر أيضا ذات أهمية، إذ تساعد على إلقاء الضوء على الطريقة التي نشأ بها الطفل بواسطة والديه وعلاقته معهما أو مع الكبار الذين سبق وأن تفاعل معهم في المنزل أو المجتمع الصغير اللذين عايشهما من قبل.
وذلك لأن درجة التماثل بين التنشئة الاجتماعية فيما قبل المدرسة وما تحدثه المدرسة، سوف يؤثر على ما يتقبله أو ما لا يتقبله الطفل من خبرات مدرسية جديدة. وإذا ما حدث التباين بين المعايير التي خبرها الطفل من قبل ومعايير المدرسة، فإن الطفل [...] قد يواجه بمشكلات معقدة إذ لا يستطيع أن يتخير اتباع أي مجموعة من القيم في أي وقت وفي أي المواقف على أنها أكثر ملاءمة.
د. أحمد فاروق محفوظ و د. شبل بدران (1993) أسس التربية، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، ص.77-78.

الأسئلة:
- أبرز الإشكالية التي يدور حولها النص وحلل مكوناتها.
- ناقش النص في ضوء تجربتك المهنية.

2 ــ توجيهات عامة:
- القراءة المتأنية للنص مع استخلاص المفاهيم و العبارات الأساسية التي يمكن أن تساعد على ضبط الإشكالية ومكوناتها (العلاقة معلم/ تلميذ، التنشئة الاجتماعية المدرسة الوالدان (الأسرة)، التوافق، التماثل ــ التباين، المعايير/ القيم/).

- الإجابة عن كل سؤال على حدة مع الحرص على التوازن الكمي بين الجوابين نسبيا.

- الوقوف في الجواب عن السؤال الأول عند التحليل/ التفكيك/ التفسير/ أي التعامل مع النص من الداخل.

- الحرص في الجواب الثاني على مناقشة / تقويم النص من الخارج لأن التجربة المهنية للمترشح واقع يتموضع خارج النص.

- يجب أن تفهم المناقشة / التقويم بيان جوانب القوة / الصلاحية والضعف / عدم الصلاحية أو ما يمكن أن نسميه بالتقويم المزدوج، مع الحرص على استحضار التجربة المهنية كمحك وحيد لذلك.

- لاحظ التمفصل بين السؤالين: السؤال الأول يأتي منطقيا قبل الثاني ويؤدي إليه، فبعد تفكيك / تفسير النص وبسط معطياته تأتي منطقيا مرحلة التعامل التقويمي معها بما لها وما عليها. لذلك يحسن ترتيب الجوابين تبعا لترتيب السؤالين وهذا ما يساعد على (حسن التخلص) من السؤال الأول إلى الثاني.

- مراعاة القواعد الأساسية للتحرير:
توخي (الأسلوب العلمي) المتمثل في: تجنب الحشو والتكرار، ضبط المصطلحات و المفاهيم المستعملة، مراعاة علامات الوقف والترقيم، وضع الاستشهادات المنقولة حرفيا بين مزدوجتين والاكتفاء بصدد ما اقتبس معناه باستعمال عبارة: ما معناه متبوعة بنقطتي تفسير، التأكد من أسماء الأعلام، تنظيم الفقرات، سلامة اللغة.