الأسماء الملازمة للنداء



أَسْماءُ لازَمَتِ النِّداءَ:

منها: "يا فُلُ، ويا فُلَةُ"، بمعنى. يا رجل، ويا امرأةُ، و "يا لُؤمانُ" أي: يا كثيرَ اللؤم، و "يا نَوْمانُ"، أي: يا كثيرَ النَّومِ.
وقالوا: "يا مَخبَثانُ، ويا مَلأمانُ، ويا مَلكَعانُ، ويا مَكذَبانُ، ويا مَطيَبانُ، ويا مَكرَمانُ". والأنثى بالتاءِ.
وقالوا في شتم المذكَّرِ: "يا خُبَثُ، ويا فُسَقُ، ويا غُدَرُ، ويا لُكَعُ".
وكلُّ ما تقدَّم سَماعيٌّ لا يقاسُ عليهِ.

وقاسهُ بعضُ العلماء فيما كان على وزنِ "مَفعَلان".
وقالوا في شتم المؤنث: "يا لَكاعِ، ويا فَساقِ، ويا خَباثِ".
ووزنُ "فَعالِ" هذا قياسيٌّ من كل فعلٍ ثلاثيٍّ.
وما ذُكرَ من هذه الأسماءِ كلّها لا يستعملُ إلا في النداءِ، كما رأيتَ.

وأما قولُ الشاعر:
أُطَوِّفُ ما أُطَوِّفُ، ثُمَّ آوِي + إِلى بَيْتٍ قَعِيدَتُهُ لَكاعِ
فضرورةٌ، لاستعمالهِ "لكاعِ" خَبراً، وهي لا تُستعملُ إلا في النداءِ.