القارات المشهورة في بداية العصور الجيولوجية.. قارة جندوانا لاند. لوراسيا. قارة أركتس. قارة أو كتلة أنجارا لاند. بحر تثيس



في بداية العصور الجيولوجية هناك أربع قارات مشهورة هي على النحو الاتي:

1- قارة جندوانا لاند أو القارة الجنوبية وكانت تضم القارات الحالية: أفريقيا وأمريكا الجنوبية وشبه الجزيرة العربية وهضبة الدكن والجزء الغربي من القارة الاوقيانوسية الحالية.

2- يمتد في نصف الكرة الشمالي ثلاث كتل قارية ضخمة هي:
أ- لوراسيا أو القارة الشمالية وتضم قارة أوربا الحالية وأجزاء من قارة آسيا.
ب- قارة أركتس في الغرب (أمريكا الشمالية الحالية).
ج- قارة أو كتلة أنجارا لاند وتشغل الجزء الشمالي الشرقي من قارة آسيا (سيبيريا وروسيا الحالية).

- كان يفصل هذه القارات القديمة بحر عظيم يعرف باسم بحر تثيس والذي كان يشغل مكان البحر المتوسط الحالي ، ويمتد غرباً إلى خليج المكسيك كما كان يمتد شرقاً إلى بلاد الشام وأراضي الرافدين والخليج العربي وخليج عمان.

- كان بحر تثيس يتعرض للتذبذب من حين لآخر - فكان يرتفع حيناً لتطغى مياهه على اليابس المجاور ثم ينحسر حيناً ليبتعد عن اليابس مخلفاً فوقه الرواسب البحرية، التي تعرضت للالتواء خلال الزمنين الثاني والثالث مشكلةً سلاسل الجبال الالتوائية والتي تمتد شرقاً بغرب في القارات مثل: الألب في أوربا، الهملايا في آسيا وجبال أطلس في أفريقيا.

- خلال العصور الجيولوجية القديمة أيضا تعرضت تلك القارات القديمة للزحزحة القارية، بسبب سرعة دوران الأرض حول نفسها (نظرية فاجنر) مما أدى إلى تفتتها وتمزقها وانفصال أجزائها عن البعض الاخر.

- قاومت القارات القديمة حركات الضغط والالتواء التي تعرضت لها القشرة الأرضية خلال العصور الجيولوجية بسبب تكوينها من صخور نارية ومتحولة، وبسبب شدة صلابة هذه الصخور فقد تعرضت بعض تلك القارات للهبوط والتشقق والتكسر، فهبطت بعض أجزائها مثل الاخدود الافريقي العظيم وارتفعت أجزاء أخرى.

- صاحب حركات الالتواء والانكسار حدوث ثورانات بركانية أدت إلى  اندفاع اللافا والمصهورات البركانية من باطن الارض إلى السطح مكونةً الحرات مثل حارات المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.