تسهيل الحركة في المطارات.. تنفيذ قوانين المنظمة الدولية للطيران المدني الخاصة باستعمال الوثائق المقروءة بواسطة ماكينة السفر



تسهيل الحركة في المطارات:

الهدف:

- يتجلى هدف الدول الأعضاء في توفير تدفق خفيف ومريح للحركة وذلك بفضل مطارها وأقاليمها وفقا للملحق 9 (التسهيل) من المعاهدة المتعلقة بالطيران المدني الدولي.

إعلان السياسة:

- تسهر الدول الأعضاء من أجل التسهيل الفعال للحركة بفضل مطاراتها وأقاليمها.  

الاستراتيجيات:

بغية تحقيق هذا الهدف، يجب الوصول إلى العناصر التالية:

1- اللجان الوطنية لتسهيل المطارات: تتم إقامة لجان من طرف الدول الأعضاء وفقا للملحق 9 من المنظمة الدولية للطيران المدني ودليل التسهيل.

2- يجب على جميع الدول الأعضاء تنفيذ قوانين المنظمة الدولية للطيران المدني الخاصة باستعمال الوثائق المقروءة بواسطة ماكينة السفر (MRTD) 

3- تعمل الدول الأعضاء من اجل إعداد جوازات سفر الكترونية و (MRTD) الكترونية وجعل اللائحة العمومية الأساسية للمنظمة الدولية للطيران المدني، أساسية (PKD) 

4- يجب القيام بتنقية المسافرين والشحنات بشكل آلي في جميع مطارات القارة.
وكنتيجة لذلك، يجب توفير ماكينات تفتيش الأمتعة بواسطة أشعة اكس، ماكينات فحص جوازات السفر، وباقي التجهيزات الضرورية على مستوى جميع المطارات الدولية بالقارة.

5- يجب على الدول الأعضاء إنشاء الآليات المناسبة لتعزيز التنسيق والتشاور بين الجمارك، الهجرة، الأمن الخاص بالمطار (AVSEC) وباقي الوكالات الحكومية المختصة.

6- يجب على جميع الدول الأعضاء أن تسعى إلى تخفيف شروط الهجرة والإجراءات من أجل تسهيل الخ\الحركة السريعة للأفراد فيما بينها، مما سيشجع الأنشطة الاقتصادية، آلات\استثمارات والاندماج في القارة الإفريقية.