تأسيس ولاية ويسكونسن.. سفر كل من المستوطنين اليانكي والمهاجرين الأوروبيين إلى إقليم ويسكونسن بواسطة قناة إيري



سهلت قناة إيري سفر كل من المستوطنين اليانكي والمهاجرين الأوروبيين إلى إقليم ويسكونسن.

احتل اليانكيز من نيو انغلند وشمال ولاية نيويورك مركزاً مهيمناً في القانون والسياسة وتبنوا سياسات تهميش لسكان المنطقة الأصليين والسكان من الكنديين الفرنسيين.

كما استثمر اليانكيز في العقارات وخططوا البلدات مثل راسين، بلويت، برلنغتون، وجينسفيل، وأنشؤا المدارس، ومؤسسات مدنية، وكنائس أبرشانية.

في الوقت نفسه، استوطن العديد من الألمان والإيرلنديون النرويجيون وغيرهم من المهاجرين في البلدات والمزارع في أنحاء الإقليم، وأنشأت مؤسسات كاثوليكية ولوثرية.

سمح تزايد عدد السكان لويسكونسن لأن تتحول إلى ولاية في 29 مايو 1848، لتكون الولاية الثلاثين.

بين عامي 1840 و1850، تضخم عدد سكان ولاية ويسكونسن من غير الهنود من 31،000 إلى 305،000.

أكثر من ثلث السكان (110500) ولد بالخارج، منهم 38،000 ألمان، 28،000 مهاجرون بريطانيون من انكلترا واسكتلندا وويلز، و21،000 الايرلندي.

وثلث آخر (103،000) يانكيز من نيو انغلند وغرب ولاية نيويورك.
فقط حوالي 63،000 من السكان في عام 1850 كانوا مولدين في ويسكونسن.

الديمقراطي نلسون ديوي هو أول حكام ولاية ويسكونسن. ولد في لبانون، كونيتيكت، عاشت عائلة والد ديوي في نيو انغلند منذ سنة 1633، بقدوم سلفهم توماس دو إلى لأمريكا من مقاطعة كنت، انكلترا.

أشرف ديوي على الانتقال من الإقليمية إلى حكومة الولاية الجديدة. شجع تطوير البنية التحتية للولاية، وخاصة بناء الطرق الجديدة والسكك الحديدية، والقنوات، والموانئ، فضلا عن تحسين نهري فوكس ويسكونسن.

أثناء إدارته، تم تأسيس هيئة الأشغال العامة. كان ديوي من دعاة إلغاء العبودية والأول من العديد من حكام ولاية ويسكونسن في الوقود ضد انتشار العبودية في الولايات والأقاليم الجديدة.
منزل ديوي بني بالقرب كاسفيل هو الآن متنزه ولائي.


0 تعليقات:

إرسال تعليق