تضاريس مقاطعة كيبيك.. مونت ديبيرفيل. التايغا شبه القطبية في المنطقة الشرقية من الدرع الكندي الشرقي



أعلى نقطة في كيبيك على ارتفاع 1،652 متر هي مونت ديبيرفيل، المعروفة بالإنجليزية باسم جبل كوبفيك، وتقع على الحدود مع نيوفاوندلاند ولابرادور في الجزء الشمالي الشرقي من المقاطعة، في جبال تورنجات.
المنطقة الفسيوجرافية الأكثر اكتظاظا بالسكان هي سانت لورانس لو لاند.

يمتد شمال شرق البلاد من الجزء الجنوبي الغربي من المقاطعة على طول شواطئ نهر سانت لورانس إلى منطقة مدينة كيبيك، ويقتصر من الشمال جبال لورينتيان ومن الجنوب من جبال الأبلاش.

وهي تغطي بشكل أساسي مناطق سنتر دو كيبيك ولافال ومونتريجي ومونتريال والمناطق الجنوبية من كابيتيل ناسيونال ولاناوديير ولورينتيدس وموريسي وتشمل جزيرة أنتيكوستي وأرخبيل مينغان وجزر صغيرة أخرى في غابات خليج سانت لورانس في الأراضي المنخفضة.

منظرها طبيعي منخفض ومسطح، باستثناء النتوءات البركانية المعزولة بالقرب من مونتريال التي تسمى تلال مونتيريجان، والتي كانت مغطاة سابقًا بمياه بحيرة شامبلين.

تلال أوكا ترتفع أيضا من السهل.
من الناحية الجيولوجية، تشكلت الأراضي المنخفضة كوادي متصدع منذ حوالي 100 مليون عام، وهي عرضة للزلازل النادرة ولكن المهمة.

تشكلت أحدث طبقات الصخور الرسوبية كقاع البحر في بحر شامبلين القديم في نهاية العصر الجليدي الأخير قبل حوالي 14000 عام.

مزيج من التربة الغنية والقابلة للزراعة بسهولة ومناخ كيبيك الحار نسبيا يجعل هذا الوادي أكثر المناطق الزراعية غزارة في مقاطعة كيبيك.

توفر الغابات المختلطة معظم محصول شراب القيقب في فصل الربيع في كندا.
ينقسم الجزء الريفي من المناظر الطبيعية إلى مساحات مستطيلة ضيقة من الأرض تمتد من النهر وتعود إلى أنماط الاستيطان في فرنسا الجديدة في القرن السابع عشر.

أكثر من 95 ٪ من أراضي كيبيك تقع داخل الدرع الكندي.
عادة ما تكون أرضًا جبلية مسطحة ومكشوفة تتخللها نقاط أعلى مثل جبال لورنتين في جنوب كيبيك وجبال أوتيش في وسط كيبيك وجبال تورنجات بالقرب من خليج أونغافا.

تم تشكيل تضاريس الدرع من خلال الأنهار الجليدية من العصور الجليدية المتعاقبة، والتي تفسر الرواسب الجليدية من الصخور والحصى والرمال، ومياه البحر وبحيرات ما بعد الجليدية التي خلفت رواسب كثيفة من الطين في أجزاء من الدرع.

يحتوي The Canadian Shield أيضًا على شبكة هيدرولوجية معقدة تضم ملايين البحيرات والمستنقعات والأنهار والأنهار.

فهي غنية بالموارد الحرجية والموارد المائية والكهربائية التي تشكل الدعامة الأساسية لاقتصاد كيبيك.

تدعم الصناعات الأولية المدن الصغيرة في مناطق Abitibi-Témiscamingue و Saguenay-Lac-Saint-Jean و Côte-Nord.

تتم تغطية شبه جزيرة لابرادور بهضبة لورنتين (أو الدرع الكندي)، وتنتشر مع الجبال مثل جبال أوتيش.

تتكون شبه جزيرة Ungava بشكل خاص من جبال D'Youville وجبال Puvirnituq وفوهة Pingualuit.

في حين أن الارتفاع المنخفض والمتوسط ​​يبلغ ذروته من غرب كيبيك إلى أقصى الشمال، تظهر جبال المرتفعات المرتفعة في منطقة الكابيتالي الوطنية إلى أقصى الشرق، على طول خط الطول.

في الجزء من شبه جزيرة لابرادور من الدرع، تشمل المنطقة الشمالية البعيدة من نونافيك شبه جزيرة أونغافا وتتكون من تندرا في القطب الشمالي مسطحة يسكنها معظمهم من الإنويت.

في أقصى الجنوب، توجد منطقة التايغا شبه القطبية في المنطقة الشرقية من الدرع الكندي الشرقي والغابة الشمالية لغابات الدرع الكندي المركزي، حيث توفر أشجار التنوب والتنوب والحور المواد الخام لصناعات اللب والورق والخشب في كيبيك.

على الرغم من أن المنطقة يسكنها بشكل أساسي كل من Cree و Naskapi و Innu First Nations، إلا أن الآلاف من العمال المؤقتين يقيمون في راديسون لخدمة مشروع James Bay الكهرومائي الضخم على نهري La Grande و Eastmain.

يمتد الجزء الجنوبي من الدرع إلى منطقة لورنتيان، وهي سلسلة جبلية تقع إلى الشمال مباشرة من سانت لورانس لو لاند، والتي تجذب السياح المحليين والدوليين إلى تلال التزلج والمنتجعات الواقعة على ضفاف البحيرة.

تضم منطقة أبالاشيان في كيبيك شريطًا ضيقًا من الجبال القديمة على طول الحدود الجنوبية الشرقية لكيبيك.

الأبلاش هي في الواقع سلسلة ضخمة تمتد من ألاباما إلى نيوفاوندلاند.
وتغطي المنطقة في كيبيك حوالي 800 كم (497 ميل)، من تلال مونتيري إلى شبه جزيرة غاسبي.

في غرب كيبيك، يبلغ متوسط ​​الارتفاع حوالي 500 متر، أما في شبه جزيرة غاسب، فإن قمم أبالاتشي (خاصة تشيك تشوك) هي من بين أعلى المستويات في كيبيك ، حيث تتجاوز 1000 متر.