مناخ مقاطعة كيبيك.. الشتاء طويل، بارد جدا، ثلجي، وبين الأكثر برودة في شرق كندا، في حين أن الصيف دافئ لكنه قصير جدا بسبب التيارات الهوائية في القطب الشمالي



كيبيك لديها ثلاث مناطق مناخية رئيسية. جنوب وغرب كيبيك، بما في ذلك معظم المراكز السكانية الرئيسية، تتمتع بمناخ قاري رطب مع أربعة فصول مميزة لها دافئة إلى صيف حار ورطب أحيانًا وغالبًا ما يكون شتاء باردًا ومثلج.

التأثيرات المناخية الرئيسية هي من غرب وشمال كندا وتتحرك شرقًا، ومن جنوب ووسط الولايات المتحدة التي تتحرك شمالًا.

بسبب تأثير كلا نظامي العاصفة من قلب أمريكا الشمالية والمحيط الأطلسي، فإن هطول الأمطار غزير على مدار العام، حيث تتلقى معظم المناطق أكثر من 1000 ملليمتر (39 بوصة) من الأمطار، بما في ذلك أكثر من 300 سنتيمتر (120 بوصة) من الثلوج في العديد من المناطق.

خلال فصل الصيف، تحدث أنماط الطقس القاسية (مثل الأعاصير والعواصف الرعدية الشديدة) من حين لآخر.
معظم وسط كيبيك لديه مناخ شبه قطبي.

الشتاء طويل، بارد جدا، ثلجي، وبين الأكثر برودة في شرق كندا، في حين أن الصيف دافئ لكنه قصير جدا بسبب ارتفاع خط العرض والتأثير الأكبر للتيارات الهوائية في القطب الشمالي.

كما أن الهطول أقل إلى حد ما من الجنوب، باستثناء بعض الارتفاعات العليا.

تتمتع المناطق الشمالية من كيبيك بمناخ القطب الشمالي (كوبن ET )، مع فصول الشتاء شديدة البرودة وصيف قصير أكثر برودة.

التأثيرات الرئيسية في هذه المنطقة هي التيارات في المحيط المتجمد الشمالي (مثل تيار لابرادور) وكتل الهواء القارية من منطقة القطب الشمالي العليا.

الفصول الأربعة في كيبيك هي الربيع والصيف والخريف والشتاء، مع اختلاف الظروف حسب المنطقة.
ثم يتم التفريق بينها وفقًا لدرجة حرارة ودرجة حرارة المطر والثلوج.

في مدينة كيبيك ، يتراوح طول ضوء الشمس اليومي من الساعة 8:37 في شهر ديسمبر إلى الساعة 15:50 في شهر يونيو؛ التباين السنوي أكبر بكثير (من 4:54 إلى 19:29) في الطرف الشمالي للمقاطعة.

من المناطق المعتدلة إلى المناطق الشمالية من أقصى الشمال، يتنوع السطوع مع خطوط الطول، وكذلك الأضواء الشمالية وشمس منتصف الليل.

كيبيك مقسمة إلى أربع مناطق مناخية: القطب الشمالي، شبه القطبية، القارية الرطبة والبحرية الشرقية.

من الجنوب إلى الشمال، يتراوح متوسط ​​درجات الحرارة في الصيف بين 25 و 5 درجات مئوية (77 و 41 درجة فهرنهايت)، وفي فصل الشتاء ، بين -10 و -25 درجة مئوية (14 و -13 درجة فهرنهايت).

في فترات الحرارة والبرودة الشديدة ، يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 35 درجة مئوية (95 درجة فهرنهايت) في الصيف و -40 درجة مئوية (−40 درجة فهرنهايت) خلال فصل الشتاء في كيبيك، قد تختلف تبعا Humidex أو البرد الرياح.

تم إنشاء السجل الأطول لهطول الأمطار في فصل الشتاء في فصل الشتاء 2007-2008، مع أكثر من خمسة أمتار من الثلوج في منطقة مدينة كيبيك، في حين يبلغ متوسط ​​الكمية المستلمة في فصل الشتاء حوالي ثلاثة أمتار.

مارس 1971، ومع ذلك، شهدت "عاصفة القرن الثلجية" مع أكثر من 40 سم (16 بوصة) في مونتريال إلى 80 سم (31 بوصة) في مونت أبيكا من الثلوج في غضون 24 ساعة في العديد من مناطق جنوب كيبيك.

أيضا، كان شتاء عام 2010 الأكثر دفئًا وجفافًا منذ أكثر من 60 عامًا.