مصادر المياه في مقاطعة كيبيك.. خزان كانيابيسكو. بحيرة ميستاسيني أكبر بحيرة طبيعية في كيبيك



كيبيك لديها واحدة من أكبر احتياطيات المياه العذبة في العالم، تشغل 12 ٪ من سطحها.
لديها 3 ٪ من المياه العذبة المتجددة في العالم، في حين أن لديها 0.1 ٪ فقط من سكانه.

أكثر من نصف مليون بحيرة، بما في ذلك 30 مساحتها أكبر من 250 كيلومتر مربع (97 ميل مربع)، و 4500 نهر تصب السيول في المحيط الأطلسي، عبر خليج سانت لورانس و المحيط المتجمد الشمالي، من الخلجان جيمس، هدسون، وأونغا.

أكبر خزان داخلي للمياه هو خزان كانيابيسكو Caniapiscau، الذي تم إنشاؤه في تنفيذ مشروع خليج جيمس لإنتاج الطاقة الكهرومائية.
بحيرة ميستاسيني Mistassini هي أكبر بحيرة طبيعية في كيبيك.

يحتوي نهر سانت لورانس على بعض من أكبر الموانئ الداخلية الأطلسية في العالم في مونتريال (أكبر مدن المقاطعة) وتروا ريفيير ومدينة كيبيك (العاصمة).

جعلها الوصول إلى المحيط الأطلسي والداخلية في أمريكا الشمالية من قاعدة الاستكشاف والاستيطان الفرنسيين في القرنين السابع عشر والثامن عشر.

منذ عام 1959، يوفر طريق Saint Lawrence Seaway رابطًا صالحًا للملاحة بين المحيط الأطلسي والبحيرات العظمى.

شمال شرق مدينة كيبيك، يمتد النهر إلى أكبر مصب في العالم، وهو موقع التغذية لأنواع عديدة من الحيتان والأسماك والطيور البحرية.
يصب النهر في خليج سانت لورانس.

تدعم هذه البيئة البحرية مصايد الأسماك والموانئ الأصغر في مناطق سان لورانس السفلى (باس سان لوران)، وشور الشمالية السفلى (كوت الشمالية)، وجاسبي (غاسبيسي) بالمقاطعة.

نهر سانت لورانس مع مصب نهر يشكل الأساس لتطور كيبيك على مر القرون.

تشمل الأنهار البارزة الأخرى Ashuapmushuan و Chaudière و Gatineau و Manicouagan و Ottawa و Richelieu و Rupert و Saguenay و Saint-François و Saint-Maurice.