بداية تنظيم جيش مملكة الحجاز.. تأسيس أول مركز للتدريب في مدينة رابغ ومدرسة حربية في مكة والاستفادة من خدمات الضباط العرب عن طريق السلطات البريطانية



لم يكن لدى الحسين في بداية ثورته سنة 1916 جيش منظم كما تم فيما بعد، وانما كانت له قوة صغيرة من الحرس في مكة، باستثناء قوة بعض القبائل التي كانت تتبعه عند دعوته لها.

لكن الضرورات الحربية حتمت عليه الاهتمام بتنظيم قواته وتطويرها، فتأسس أول مركز للتدريب في مدينة رابغ في ايلول 1916، حيث شكلت نواة الجيش العربي.

ثم اعقبت هذه الخطوة تأسيس مدرسة حربية في مكة، جند فيها العديد من شبان مكة وجدة، بالاضافة الى بعض الصوماليين واليمنيين في هدف تدريبهم وارسالهم الى رابغ للانضمام الى قواتها.

ولما كان الحسين يفتقر الى الضباط العسكريين، فقد حاول الاستفادة من خدمات الضباط العرب، عن طريق السلطات البريطانية التي تمكنت ابتداء من آب 1916 من الحاق الاسرى منهم في العراق، إلى القوات الحجازية، فضلا عن تسهيلها وصول بضعة الاف من هؤلاء من معسكرات مصر والهند.

حيث استخدموا في الاختصاصات العسكرية المختلفة، كالمدفعية والهندسة والمدافع الرشاشة، والخدمات التكنيكية.

شرع الضباط العرب امثال عزيز علي المصري، مولود مخلص، إبراهيم الراوي في اعداد القوات النظامية وتمكنوا حينها من تشكيل لواء كامل بضباطه وجنده، تكون بادئ الامر من فوجي مشاة وفوج رشاش مع بطارية مدفعية، وثبتت له مراتبه من ضباط وجنود.

وأخذ حجم هذه القوات بالاتساع، وقسمت حينها (1916) على جبهات القتال الثلاثة الشمالية، الجنوبية، والشرقية، تولى قيادة الجيش الاولى الامير فيصل يعينه مولود مخلص، وتضمن من القوات سرية رشاش وفصيل من الجند، ومدفعين جبليين، اضافة الى قوات العشائر.

في حين ضم الجيش الثاني الذي قاده الامير عبد الله، قوات القبائل ومدفعين جبليين، اما الجيش الجنوبي الذي قاده الامير علي ومساعداه العقيد نوري السعيد والمقدم علي جودة الأيوبي.

فقد ضم لواء من المشاة، تألف من ثلاثة افواج، ضم الاول والثاني (500) جندي لكل منهما فيما كان الثالث فوج رشاش.

استمر ادخال التطويرات على التشكيلات العسكرية، وواصل الضباط العرب ـ الذي تزايد التحاقهم بالقوات العربية ـ مساعيهم في هذا الخصوص، فتولى كل من نوري السعيد، وجعفر العسكري من بعده ادخال التحسينات والوحدات القتالية الاضافية على الجيش الشمالي، واصاب الجيش الجنوبي هو الاخر شيء من هذا الاتمام، حتى استقرت هذه التنظيمات الاولية فيما بعد في نظام عسكري موحد بموجب قانون وضعته الحكومة بهذا الشأن.