تشكيلات قوات المدفعية في جيش مملكة الحجاز



يتكون الترتيب الهرمي لقوات المدفعية من لواء المدفعية بوصفه أعلى وحدة، ويضم بدروه أربع كتائب مدفعية، والكتيبة المدفعية من أربع كتائب ايضا وحدة كتيبة مدفعية صحراوية وثلاث جبلية، والكتيبة الجبلية بدورها تتكون من كتيبة بغالة وكتيبتا هجانة.

أما الكتيبة نفسها فتتكون من اربعة صفوف مدفعية واحد صحرواي وثلاثة جبلية.
والصف الجبلي بدروه ثلاثة انواع احدهما على البغال والاخران على الجمال.

وصف المدفعية ينقسم هو الاخر إلى أربعة اقسام ايضا الى واحدة بغالة واثنتان هجانة، اما عدد المدافع بالنسبة للمدفعية الجبلية فكان أربعا، بينما كان ستة مدافع بالنسبة لمدفعية الصحرواية.

والجدير بالذكر ان (الجزء) الذي مر بنا في صنف المشاة اصبح يعني في صنف المدفعية مدفعين سواء اكان جبليين او صحراويين.

عين نظام المدفعية للمدفع الصحرواي خمسة عشر جنديا ونائب، وعريفين واثني عشر بغلا في حين تعين للمدفع الجبلي 10 جنود وعريفان فثمانية بغال او جمال.

أما مراتب قوة المدفعية، فكان يرأس وحدة (المدفعية)، المتقدم ذكرها، من هو برتبة زعيم يعقبه في الرتب مساعداه، ملازم أول وملازم ثان، ويعقب هؤلاو نقيب واحد، فأربعة نواب وثمانية عرفاء، وستون جنديا مع ثمانية واربعين بغلا وثلاثة خيول فتكون قوة وحدة المدفعية (اصغر الوحدات ترتيبا) بالشكل التالي:
العدد    الرتبة 
1      زعيم
1 ملازم أول جملة الضباط 3
1 ملازم ثان
1 نقيب
4 نواب جملة الوكلاء 73
8 عرفاء
60 جندي
-------------
76 الاجمالي
والملاحظ ان الصنف الاول (أي البغالة) من وحدة المدفعية الجبلية المتكونة من ستة مدافع ـ كما تقدم ـ كان تحت رئاسة ضابط برتبة زعيم، يعقبه رتبة ضابط واحد برتبة ملازم اول، فضابطان برتبة ملازم ثان، ونقيب وستة نواب واثنا عشر عريفا وستون جنديا مع ثمانية واربعين بغلا واربعة خيول.

وعين الأمر بالنسبة لصنف المدفعية الجبلية الآخر (الهجانة) من حيث مراتبه.

اما صنف المدفعية الذي جاء في تشكيلات القوة المدفعية فكان يراسه من هو برتبة قائد صف المشاة، وكذلك الحال بالنسبة لرتبة معاونه.
وقد خصص لصف المدفعية كاتب (كاتب الصف) وطبيب خاص به.

وينطبق ايضا نظام كتيبة ولواء المشاة من حيث المراتب على نظيرهما في صنف المدفعية.