متطلبات البحث الجوهرية.. الدافع للبحث. الاقتناع بالبحث. الإلمام بمجال البحث



متطلبات البحث الجوهرية:

هناك متطلبات جوهرية عامة يجب أن تتوفر في الباحث كأساس هام لأداء وظيفته البحثية من أهمها:

- الدافع للبحث:

وهي الرغبة الداخلية لإجراء البحث وبدون هذا الدافع لا يمكن للباحث استغلال قدراته البحثية مهما كان ممتازا من الناحية العلمية المنهجية.
وقد يكون الدافع معنوي أو مادي أوكلاهما.

- الاقتناع بالبحث لديه:

من الضروري ان يقتنع الباحث بموضوع بحثه والا يأتي البحث هزيلا بصرف النظر عن قدرات الباحث ووجود دافع قوي.

- الإلمام بمجال البحث:

من الطبيعي ان يختار الباحث بحثا في مجال تخصصه ويتدرج من التخصص العام الى التخصص الفرعي إلى التخصص الدقيق ومن المفروض ان يختار الباحث موضوعا يستهويه ويقدر عليه والقدرة هنا ترتبط بالدراية والدراية ترتبط بالتخصص.

المتطلبات الجوهرية للبحث:

هناك عدة متطلبات أساسية يجب توفرها في البحث الجوهري لضمان جودته ومصداقيته. وفيما يلي بعض المتطلبات الجوهرية للبحث:

- صياغة السؤال البحثي:

يجب أن يكون للبحث سؤال بحثي واضح ومحدد. يجب أن يكون السؤال البحثي قابلًا للإجابة ومتعلقًا بالمشكلة أو الفرضية التي يرغب الباحث في استكشافها.

- المراجع العلمية:

يجب أن يستند البحث إلى مراجع علمية موثوقة ومعترف بها في المجال ذي الصلة. يساعد ذلك على تأطير البحث في السياق العلمي المناسب وتوفير الأسس النظرية والتطبيقية للدراسة.

- منهجية البحث:

يجب أن يحدد البحث ويوضح المنهجية التي سيتم اتباعها في جمع البيانات وتحليلها. يشمل ذلك وصف التصميم البحثي، وتوضيح الطرق والأدوات المستخدمة في جمع البيانات، وشرح الإجراءات المحددة لتحليل البيانات.

- جمع البيانات:

يجب أن يتم جمع البيانات بطرق موثوقة ومناسبة. يجب أن يتم توثيق عملية جمع البيانات وتوضيح كيفية تحقيق الدقة والموثوقية والتمثيلية العينية للبيانات.

- تحليل البيانات:

يجب أن يتم تحليل البيانات بطرق إحصائية أو تحليلية مناسبة. يتعين على الباحثين تفسير النتائج بشكل دقيق واستنتاجي وتوضيح العلاقات والتوجهات الرئيسية المستنتجة من البيانات.

- النتائج والاستنتاجات:

يجب أن تكون النتائج والاستنتاجات واضحة ومدعومة بالبيانات. يجب توضيح مدى تأكيد الفرضية أو الاستنتاجات المطروحة وتوضيح القيود المحتملة للدراسة وتوصيات للبحوث المستقبلية.

- النزاهة والأخلاق:

يجب أن يتم الالتزام بمعايير النزاهة العلمية والأخلاقية في جميع جوانب البحث، بما في ذلك حقوق المشاركين في الدراسة وحقوق الملكية الفكرية والتعامل الأخلاقي مع البيانات.
إن تلبية هذه المتطلبات الجوهرية يساهم في جعل البحث موثوقًا ومقبولًا علميًا، ويساعد في ضمان جودة النتائج والاستنتاجات التي يتم الوصول إليها. قد تختلف المتطلبات الجوهرية قليلاً اعتمادًا على المجال الأكاديمي أو العلمي المحدد، ولذلك فإن الالتزام بأفضل الممارسات في المجال الأكاديمي المحدد يعد أمرًا هامًا.

ما يحتاجه الباحث لإجراء بحث ناجح:

متطلبات البحث الجوهرية هي قائمة بالأشياء التي يحتاجها الباحث لإجراء بحث ناجح. تشمل هذه الأشياء المعرفة الأساسية بالموضوع، والمهارات البحثية، والأدوات المناسبة.

- المعرفة الأساسية بالموضوع:

يحتاج الباحث إلى معرفة أساسية بالموضوع الذي يبحث عنه. يمكن الحصول على هذه المعرفة من خلال قراءة الكتب والمقالات، والتحدث إلى الخبراء، والحضور إلى المؤتمرات.

- المهارات البحثية:

يحتاج الباحث إلى مهارات بحثية جيدة. تشمل هذه المهارات القدرة على تحديد مصادر المعلومات، وتقييم جودة المعلومات، وتحليل المعلومات.

- الأدوات المناسبة:

يحتاج الباحث إلى الأدوات المناسبة لإجراء بحث ناجح. تشمل هذه الأدوات أجهزة الكمبيوتر، والبرامج المكتبية، وقواعد البيانات، وأدوات التحليل الإحصائي.
من خلال التأكد من امتلاكهم متطلبات البحث الجوهرية، يمكن للباحثين تحسين فرصهم في إجراء بحث ناجح.

نصائح إضافية للباحثين:

فيما يلي بعض النصائح الإضافية للباحثين:

- حدد أهدافك بوضوح:

قبل البدء في البحث، حدد أهدافك بوضوح. ما الذي تأمل في تحقيقه من خلال بحثك؟

- قم بإجراء بحثك بعناية:

لا تقتصد في الوقت أو الجهد عند إجراء بحثك. تأكد من أنك تبحث في مصادر موثوقة، وقم بتقييم جودة المعلومات بعناية.

- اكتب بحثك بوضوح ودقة:

بمجرد الانتهاء من بحثك ، اكتب بحثك بوضوح ودقة. تأكد من أن بحثك سهل القراءة والفهم، وأن المعلومات موثوقة وذات صلة.