أنواع البحوث - تصنيفها.. البحث الأكاديمي. العلمي التطبيقي. الصفي. الماجستير. الدكتوراه. التجريبي. الوصفي. التحليلي. الاستقرائي. التطبيقي. الأساسي



أنواع البحوث (تصنيف البحوث) Classification of research


- البحث الأكاديمي:

ويهدف إلى الوصول للمعرفة من اجل المعرفة فقط.

- البحث العلمي التطبيقي:

ويهدف إلى ما هو ابعد من المعرفة بل تحقيق وابتكار حل للمشكلات التي تهم المجتمع ويعاني منها مثل مشكلة تدني تحصيل الطلبة في مادة الرياضيات، أو مشكلة التلوث البيئي وحلولها.

- البحث العلمي الأساسي:

ويهدف للوصول إلى المعرفة العلمية وحلول عامة لقضية معينة في نطاق الميدان العلمي التي تنتمي إليه القضية.

- البحث الصفي (بحث التخرج):

ويهدف إلى تدريب الطالب على كيفية إجراء البحث داخل الصف (أثناء الدراسة الجامعية) وإتباع خطوات الطريقة العلمية في البحث وتحديد إجراءات البحث وتطبيق الإرشادات والتوجيهات من قبل الأستاذ او المشرف.

- بحث الماجستير:

وهو بحث تخصصي يحصل به الباحث على شهادة الماجستير ليضيف معرفة وثقافة علمية جديدة إلى المعارف السابقة وتكون تجارب الباحث فيها أكثر عمقا وتوسعا ودقة وتعتبر الانطلاقة الأولى للتأليف.

- بحث الدكتوراه:

وهو أعلى بحث تخصصي يضيف الجديد الى ميدان العلوم ويثري المكتبة بأفكار جديدة ونظريات مبتكرة ويهدف إلى تكوين شخصية علمية جادة ومتميزة كباحث دكتوراه ومرجع علمي يتحمل مسؤولية للمساهمة في النهضة العلمية ضمن تخصصه.

التصنيف الأكثر شيوعا للبحوث:

هناك عدة أنواع من البحوث التي يمكن تصنيفها بناءً على عدة معايير. وفيما يلي بعض أنواع البحوث الشائعة وتصنيفها الأكثر شيوعًا:

- البحوث التجريبية:

تهدف هذه البحوث إلى دراسة العلاقة السببية بين المتغيرات من خلال تحكم في المتغير المستقل وقياس تأثيره على المتغير الوابل. يتم تصميم تجارب معينة وتطبيقها على مجموعات تجريبية ومجموعات تحكم لتحقيق الأهداف المحددة.

- البحوث الوصفية:

تهدف هذه البحوث إلى وصف وفهم ظواهر معينة أو مجموعات من الأشخاص أو الأحداث. تعتمد على جمع البيانات وتحليلها بغرض الوصف والتفسير وتوصيف الظواهر المدروسة.

- البحوث التحليلية:

تركز هذه البحوث على تحليل المكونات والعناصر المختلفة لظاهرة معينة ومعرفة كيفية تفاعلها وتأثيرها. تستخدم هذه البحوث تقنيات تحليلية متقدمة لفهم العلاقات بين المتغيرات والتأثيرات المتبادلة.

- البحوث الاستقرائية:

تعتمد هذه البحوث على تجميع البيانات والمعلومات من عينات محددة لاستنتاج الخصائص والمعلومات للمجتمع الأوسع الذي ينتمي إليه العينة. يتم استخدام تقنيات الاستقراء لتعميم النتائج على مجموعات أكبر.

- البحوث التطبيقية:

تهدف هذه البحوث إلى تطبيق المعرفة العلمية والنظريات في مجالات محددة من الحياة العملية. تركز على حل المشكلات العملية وتحقيق التطور والتقدم في مجالات مثل الهندسة والطب والتكنولوجيا.

- البحوث الأساسية:

تركز هذه البحوث على توسيع المعرفة العلمية وفهم الظواهر الأساسية والنظريات. لا تهدف بشكل مباشر إلى حل مشكلات عملية، ولكنها تساهم في تقدم المعرفة العلمية والفهم العام.

هذه بعض الأنواع الشائعة للبحوث، وقد يكون هناك تصنيفات أخرى تعتمد على المجال الأكاديمي أو العلمي المحدد. يجب أن يتم اختيار نوع البحث تتناسب مع الأهداف والمتطلبات البحثية المحددة والمجال الدراسي المعني.