الترسيب النهري.. تناقص سرعة النهر بسبب القلة في كميات المياه أو بسبب تناقص درجة الانحدار بالنسبة للمجرى النهري



يرسب النهر عندما تتناقص سرعته إما بسبب القلة في كميات المياه أو بسبب تناقص درجة الانحدار بالنسبة للمجرى النهري.

آنذاك يصبح جزء من الحمولة فوق طاقته على النقل فيقوم بترسيها. يبدأ النهر بترسيب المواد الأكبر حجما من حمولته حالما تبدأ سرعته بالتناقص فيرسب الصخور ثم الحصى الكبيرة تتبعها الحصى الصغيرة والرمال ثم الغرين ويعني ذلك ان الترسيب النهري يكون منتظما ومتدرجا من اعالي المجرى حتى اسفله.

وتظهر بعض الاستثناءات لهذا التدرج في بعض الحالات كأن توجد سدود تعترض النهر أو وجود بعض البحيرات التي تعترض مجرى النهر نفسه حيث يلقي النهر بمعظم ارساباته داخل تلك البحيرة ويخرج منها وهو يكاد يكون خاليا من الرواسب.

وخير مثال على ذلك نهر الراين الذي يدخل بحيرة كونستانس وهو محمل بالطمى ويخرج منها بمياه صافية رائقة.
أو نهر النيل عند دخوله منطقة مستنقعات السدود في جنوب السودان حيث يلقي بمعظم رواسبه فيها ويخرج من تلك المنطقة ومياهه تكون خالية من الرواسب حيث يسمى النيل بعدها بالنيل الأبيض.

لا ترتبط عملية الترسيب بالقسم الاسفل من المجرى النهري فقط وانما توجد على كل قطاعات المجرى تقريبا غير ان نوعية تلك الارسابات تختلف من مكان الى آخر من المجرى النهري اذ تقوم تقل حجوم ذرات الرواسب مع الاقتراب من الجزء الاسفل من مجرى النهر بشكل عام، هذا ويلقي النهر بجزء من الرواسب التي يحملها معه عندما تتناقص سرعته  وفي إحدى الظروف التالية:

1- عند حصول تغيير واضح في درجة الانحدار كما يحدث على سبيل المثال عندما ينتقل النهر من منطقة جبلية شديدة الانحدار نحو مناطق هضبية او سهلية ذوات درجة انحدار قليلة نسبيا حيث تتكون المراوح الطينية في مثل هذه الاماكن عادة.

2- عندما يجري النهر فوق وديان عريضة وواسعة بحيث تكون الظروف مواتية فيها لحدوث الفيضانات وبالتالي حدوث عملية الترسيب فوق تلك الوديان النهرية.

3- عندما ينتهي نهر سريع الجريان محمل بالرواسب في بحيرة الامر الذي يؤدي الى القائه معظم رواسبه فوق قاع البحيرة مكونا دلتا او مغطيا لقاع البحيرة بالرواسب بصورة تدريجية.

4- عندما يصل نهر من الانهار لاقليم صحراوي أو شبه صحراوي حيث تتناقص او تتلاشى مياهه بسرعة تاركا المواد التي يحملها معها بشكل رواسب.

5- عندما ينتهي النهر في البحر حيث تتكون الدلتاوات اذا كانت الظروف في البحر ملائمة لتجمع الرواسب وتكون الدلتاوات.


المواضيع الأكثر قراءة