تضاريس الأرض.. معظم العمليات الأرضية تكون بطيئة جدا. تكوين جبال روكي الحالية استغرق فترة تزيد عن ستة ملايين سنة



من خلال دراسة الأفكار الأساسية في علم الجيومورفولوجيا أن ليس من شيء ثابت على سطح الارض غير ان هذا التغير لا يكون ملحوظا في كثير من المناطق بسبب بطئ اثر العمليات التي تؤدي الى حدوثه.

ويعتقد بعض سكان الاقاليم التي يحدث فيها نشاط بركاني او التي يتكرر حدوث الزلازل فيها ان معظم النشاط الارضي يكون بشكل فجائي وبعنف شديد.

الا ان الحقيقة ان معظم العمليات الأرضية تكون بطيئة جدا فقد استغرق تكوين جبال روكي الحالية فترة تزيد عن ستة ملايين سنة.

كما استطاع نهر كلورادو ان يحفر الخانق العظيم Grand Canyon في خلال ملايين عديدة من السنين ولم يكمل عمله الى حد الآن.

وقد قامت البراكين ببناء مخاريطها وزيادة ارتفاعها خلال ثورات متعددة استغرقت قرونا عديدة وكذلك ظلت الامواج تضرب خطوط السواحل لعصور لا يمكن حسابها.

يؤلف كل من الغلاف الصخري والمحيطات غلافا تاما يحيط بالكرة الارضية التي تتفلطح قليلا عند خط الاستواء وتنبعج عند القطبين حيث يبلغ طول القطر الاستوائي للارض حوالي 12،735 كم في حين يقل طول القطر القطبي عنه بحوالي 43،5 كم . ويبلغ محيط دائرة الارض عند خط الاستواء حوالي 40225 كم.

ولا يكون سطح الارض ناعما ولكن وعلى الرغم من ضخامة تفاوت بين تضاريس الارض (اي بين اعلى مناطقها فوق مستوى سطح البحر واخفض مناطقها دون مستوى سطح البحر) فان تلك التضاريس لا يمكن ان تقارن باي شكل مع حجم الارض العظيم.

تقسم تضاريس الغلاف الصخري الى ثلاث مجموعات او رتب او درجات هي تضاريس الدرجة الاولى وتشمل القارات واحواض المحيطات وتضاريس الدرجة الثانية وتضم الجبال والهضاب والسهول.

وأما تضاريس الدرجة الثالثة فانها تشمل التلال والوديان ...الخ وبعبارة اخرى تعني هذه التضاريس انها تلك التي توجد فوق تضاريس الدرجة الثانية على القارات فقط تقريبا.