عملية النحت (الصقل).. تعرية ميكانيكية. حطام صخري كذرات الرمال والحصى الصغيرة تحمله الرياح وتقوم بصقل وتعرية ما يواجهها من صخور



عملية النحت (الصقل) abrsslon:
لا تكون الرياح القليلة السرعة الا تعرية ميكانيكية قليلة للصخور غير ان الرياح القوية تستطيع بوساطة ما تحمله من حطام صخري كذرات الرمال والحصى الصغيرة ان تقوم بصقل وتعرية ما يواجهها من صخور.

وتشبه الرياح في هذه الحالة المياه الجارية . ويزداد تاثير الرياح بوساطة عملية الصقل اضافة الى ما تقدم في المستويات القريبة من سطح الارض حيث من النادر ان تكون الرياح قادرة فيها على ان ترفع ذرات الرمل الى مسافة تزيد عن 0.9 من المتر او المتر الواحد علما ان معظم ذرات الرمل التي تستخدمها الرياح كادوات للنحت والتعرية تتركز خلال 0.5 متر من سطح الارض.

كما تلعب درجة مقاومة الصخور دورا مهما في تقرير مقدار تاثرها بالتعرية الناتجة من عمل الرياح حيث تكون الصخور اللينة اكثر تاثرا بتلك العملية منها في الصخور الشديدة الصلابة.

يزداد تاثير الرياح في الصقل بوضوح في الاقاليم التي  تسود فيها رياح هابة من اتجاه واحد تقريبا.

فقد تاكلت من جراء ذلك اسلاك التلغراف التي مدت على طول سكة حديد عبر قزوين الى حوالي نصف اقطارها خلال احدى عشر سنة فقط.

وقد قطعت اعمدة التلغراف الخشبية الموجودة في جنوب غرب الولايات المتحدة بوساطة الرمال التي تعصفها الرياح الامر الذي ادى الى ضرورة حمايتها بالكونكريت او الصخور.

تعتبر الحصى والصخور ذوات الاوجه ventifacets او dreikanter وتعني (ذوات الجوانب الثلاث في اللغة الالمانية) نتاجا مهما من نتائج عملية الصقل التي تقوم بها الرياح في الصحاري الحجرية حيث تسود رياح قوية.

اذ تقوم الرياح بصقل الجانب المواجه لها من تلك الصخور بصورة مستمرة بواسطة ما تحمله من ذرات الصخور كالرمال مثلا.

ويختلف شكل اوجه تلك الحصى تبعا لاتجاه الرياح ومقدار سرعتها ويكون شكلها العام مشابها للنبات الذي يعرف باسم جوز البرازيل ويكون للبعض الاخر منها حافة واحدة فقط فتعرف انذاك باسم Einkanter والياردانك Yardang مظهر ارضي اخر من المظاهر الناتجة عن التعرية الميكانيكية (النحت والصقل) الذي تقوم به الرياح.

ويتكون الياردانك من مجموعة من الحافات المرتفعة والوديان المتوازية مع بعضها البعض.
ويصل حجم بعض الوديان الى عدة كيلومترات طولا وكيلومتر عرضا وتكون قيعانها حجرية في بعض الحالات وقد تغطيها الرمال احيانا وترتفع الحافات الصخرية الى حوالي 50 مترا.

وتمثل الوديان مناطق الصخور القليلة المقاومة التي استطاعت تعرية الرياح ان تؤثر فيها بشكل كبير في حين تحتل الحافات مناطق الصخور الصلبة التي لم تؤثر فيها تعرية الرياح كثيرا.

واشهر المناطق التي تتمثل فيها هذه الظاهرة في جنوب غرب الولايات المتحدة وفي صحاري وسط اسيا وايران وتتكون الـ Zeugen  في مناطق الياردات التي تتكون حافاتها من طبقات صخرية غير منتظمة في صلابتها.

وحين تكون الطبقات السفلى اقل صلابة من الطبقات العليا تتعرض الى تعرية شديدة في حين تظل الطبقات العليا بعيدة عن التعرية المركزة.

ويطلق على الاشكال الناتجة عن هذه العملية اسم الصخور التي تشبه نبات الفطر mushroom او تعرف باسم الاعمدة الصخرية pedestal Rocks.