عملية التفريغ.. الإزاحة الكاملة للذرات الدقيقة من الصخور من منطقة ما بواسطة الرياح تاركة المواد ذوات الذرات الثقيلة التي لا تستطيع الرياح رفعها



عملية التفريغ Deflatlon:
إن عملية التفريغ تعني الإزاحة الكاملة للذرات الدقيقة من الصخور من منطقة ما بواسطة الرياح تاركة المواد ذوات الذرات الثقيلة التي لا تستطيع الرياح رفعها.

يمكن لهذه العملية ان تتم في مختلف الاقاليم المناخية غير انها تسود اكثر ما تسود في الاقاليم الجافة وشبه الجافة، فقد قدر بعض الباحثين على سبيل المثال بانه ما سمكه 2,4 مترا من تربة بعض اجزاء دلتا النيل قد فرغت بواسطة الرياح خلال الـ 2600 سنة الأخيرة.

وقد تعرضت اجزاء واسعة من مناطق السهول العظمى في الولايات المتحدة لعملية التفريغ خلال هذا القرن عندما قامت الرياح بنقل كميات هائلة من التربة التي تعرض تماسكها للتفكك بسبب عمليات الحراثة المتواصلة لها.

وقد تسبب عن ذلك حدوث كبير من العواصف الغبارية التي تتجه شرقا حتى ساحل المحيط الاطلسي احيانا. كما حدث الشيء نفسه في الجهات الجنوبية من التحاد السوفياتي.

علما بان المناخ في هذه المناطق يكون رطبا او شبه جاف ويعني ذلك ان عملية التفريغ تزداد حده في الاقاليم الصحراوية التي تكون الرياح فيها اكثر استمرارية واشد نشاطا وسرعة.

يوجد في الجهات الجنوبية من ولاية نيو مكسيكو وفي ولاية تكساس في الولايات المتحدة احواض تقع بين الجبال تعرف باسم البولسون bolson وهي منخفضات ناتجة عن عملية التفريغ اليت تقوم بها الرياح ويتغطى سطح بعض هذه الاحواض برواسب قموية سميكة قامة بترسيبها الانهار الوقتية التي تنبع من الجبال التي تحيط بتلك الاحواض . غير ان قسما من تلك الاحواض تكون ذات قيعان صخرية.

ويعتقد ان السهول الصحراوية الموجودة في صحراء كلهاري تعود الى عملية التسوية التي تقوم بها الرياح.

وتعتبر صحاري الحمادة نتاجا اساسيا لعملية التفريغ ايضا حيث تقوم الرياح بالتقاط ذرات الرواسب الدقيقة وتترك الحصى والحجارة في مكانها مكونه ما يعرف الصحارة المرصوفة desert pavements او الحمادا.

تستطيع الرياح حتى في الاقاليم الاقل جفافا ان تعمل بعض التجاويف الضحلة الدائرية الشكل في المناطق التي تكون الصخور فيها ذوات صلابة اقل من الصخور الاخرى المجاورة لها وحيث يكون النبات قليلا وتعرف هذه باسم blowouts .

هذا ويعتقد ان قد تكون بهذه الطريقة كثير من المنخفضات الموجودة في الصحراء الغربية في مصر كما في منخفض القطارة والمنخفضات الصغيرة الاخرى المجاورة له والتي تقع كلها دون مستوى سطح البحر وكذلك الحال في مناطق الواحات الصحراوية المشهورة في مصر مثل واحة الفرافرة وسيوة والداخلة والخارجة.