الشروط التي يجب مراعاتها عند تقسيم الحديقة المنزلية.. تحليل الموقع. تحليل احتياجات أصحاب الحديقة



الشروط التي يجب مراعاتها عند تقسيم الحديقة المنزلية:

تبدأ مشاكل تقسيم الحديقة المنزلية منذ بدا التفكير بتنسيق قطعة الأرض المخصصة لها، والمباني المقامة عليها، ومعرفة اراء أصحاب المنزل الذين يستخدمونه والحديقة معا.
لهذا، فان تصميما مناسبا لتنسيق الحديقة بطريقة ما يجب ان يحل هاتين المشكلتين (توفيق آراء أصحاب المنزل ومساحة الأرض المخصصة للحديقة) خاصة، وان اقسام الحديقة المنزلية عديدة وتشمل: دوائر الازهار، وأحواض الازهار، وأماكن لعب الأطفال، وحديقة الخضروات، وحديقة أشجار الفاكهة، والمسطحات الخضراء، وأماكن الجلوس، والأماكن المخصصة لقضاء الأوقات، وممارسة الهوايات وغيرها من الأماكن.

تحليل التصميم:

تتطلب الخطوة الأولى في حل مشكلة تقسيم الحديقة المنزلية إجراء ما يسمى بتحليل التصميم Design analysis المتكون من شقين هما:
  • تحليل الموقع Site analysis.
  • تحليل احتياجات أصحاب الحديقة Analysis of peoples’ need.

تحليل الموقع:

يعتبر تحليل موقع الأرض قبل انشاء البناء عليها مفيدا جدا في نجاح تنسيق الحديقة حيث يتم التعرف بشكل افضل على مشاكل البناء المنوي اقامته على قطعة الأرض قبل الانشاء.
وعلى سبيل المثال يسمح الاختيار الصحيح لاتجاه مدخل المنزل بالاستفادة من دفء اشعة الشمس شتاء، وتقليل تعرض المنزل لأشعة الشمس صيفا.
كما ويمكن الاستفادة من النباتات في قطعة الأرض بحيث يتم تحديد هذه المواقع والنباتات والمحافظة عليها لحين الانتهاء من البناء وادخالها ضمن اقسام الحديقة، إلا أنه ولسوء الحظ، يواجه منسق الحديقة صعوبة كبيرة خاصة وانه يستلم الاشراف على مشروع الحديقة بعد انشاء مبنى البيت.
وعليه، تصبح مشاكل المبنى جزء من مشاكل تصميم الحديقة. ويحتم ذلك الاخذ بعين الاعتبار تحمل تلك المشاكل عند دراسة تحليل الموقع.
وعادة يتم تدوين تحليل الموقع على الورق في الوقت الذي يكون فيه منسق الحديقة في الموقع نفسه بحيث يتم رسم خطي وبأقيسة دقيقة في دفتر ما، بعدها تنقل المعلومات على ورق شفاف وبمقياس رسم.

تحليل احتياجات أصحاب الحديقة:

من البديهي ان منزلا لا يستخدم على حسب رغبات أصحابه لا قيمة له، لذا يجب ان يقرر منسق الحديقة أوجه الاستفادة من الحديقة وطرازها وذلك بدمج المعلومات التي تم الحصول عليها من تحليل الموقع مع ما سيحصل عليه من معلومات بعد اجراء بحث مستفيض معهم يشمل الحصول على المعلومات التالية:
  • عمر كل فرد من افراد العائلة وجنسه وهواياته، وكيف يفضل كل واحد منهم ان يستعمل الحديقة.
  • أنواع النباتات المحببة لكل افراد الاسرة بما فيها التي لا يرغبونها وحساسية افراد العائلة لبعض تلك النباتات.
  • مقدرة افراد العائلة على اجراء صيانة الحديقة ومدى استعدادهم للعمل سواء أسبوعيا او شهريا.
  • معرفة فيما اذا كان المنزل للسكن الدائم، ام لقضاء العطل.
  • ملاءمة الطرق الموجودة في الحديقة، ام ان هناك حاجة لتعديلها او الإضافة عليها.
  • تخصيص مناطق معينة في الحديقة لعمل بعض النشاطات من قبل افراد العائلة.
  • احتياجات أصحاب المنزل من انشاء منطقة خدمات.
ما جمع من معلومات فيها تحليل الموقع، ورغبات اصحاب الحديقة يمكن دراستها من قبل منسق الحديقة، بعدها يتم الخروج بتوصية خاصة بتقسيم الحديقة يمكن مناقشتها مع اصحابها. وهنا يجب التركيز على توفر الميزانية الخاصة بالانشاء، وتقسيم الحديقة وصيانتها مستقبلا.