التمتع بالجنسية المصرية.. الولادة، أو الإقامة في المنطقة المصرية، أو على أساس الأصل المصري، أو تقديم خدمات مشرفة لحكومة المنطقة المصرية



يعتبرون مصريين أولئك الذين استقروا في مصر منذ 5 نوفمبر 1914، وليسوا من رعايا الدول الأجنبية، وحافظوا على إقامتهم في مصر حتى يدخل القانون الحالي حيز التنفيذ.

أما من كان في 22 فبراير 1958 يتمتع بالجنسية المصرية وفقا لأحكام القانون رقم 391 لعام 1956 بشأن الجنسية المصرية.

أما الذين اكتسبوا جنسية الجمهورية العربية المتحدة عملا بأحكام القانون رقم 82 لسنة 1958 بشأن جنسية الجمهورية العربية المتحدة:
بالولادة، من الأب أو الأم التي تعتبر مصرية وفقا للبند 2 من هذه المادة أو بالولادة في المنطقة المصرية من الجمهورية العربية المتحدة، أو إذا منحت جنسية الجمهورية العربية المتحدة له على أساس الولادة، أو الإقامة في المنطقة المصرية، أو على أساس الأصل المصري، أو تقديم خدمات مشرفة لحكومة المنطقة المصرية، أو لأنه رئيس الطائفة الدينية المصرية العاملة في المناطق المصرية.

أما الذين يعتبرون مصريين بموجب قوانين الجنسية الصادرة قبل صدور القانون رقم 82 لسنة 1958 فقد فقدوا جنسيتهم واستعادوها لاحقا أو أعيدوا إليها بموجب القانون رقم 82 المشار إليه في هذه الوثيقة.

المرأة الأجنبية التي حصلت على جنسية الجمهورية العربية المتحدة بموجب أحكام القانون رقم 82 لعام 1958 المشار إليه من قبل، سواء من خلال الزواج من شخص يعتبر مصري وفقا لأحكام البند 2 من هذه المادة، أو (أ) و (ب) من ذلك البند، أو بسبب اكتساب زوجها الأجنبي الجنسية المصرية.