قانون الجنسية المصرية.. كل من مكان الميلاد والوالدية المصرية هي ذات الصلة لتحديد ما إذا كان الشخص هو مواطن مصري



قانون الجنسية المصرية
Egyptian nationality law

يستند قانون الجنسية المصرية على خليط من مبادئ حق الدم و جوس سولي مع بعض التعديلات. وبعبارة أخرى، كل من مكان الميلاد والوالدية المصرية هي ذات الصلة لتحديد ما إذا كان الشخص هو مواطن مصري.

اكتساب الجنسية:
الولادة في مصر:
يعتبر الأطفال المولودون في مصر مواطنين مصريين:
- إذا كانت الأم مواطنة مصرية، وأب الجنسية غير معروفة أو عديم الجنسية وقت الولادة.
- إلى أم مصرية ولكن لم تثبت قرابة الأب بشكل قانوني.
- إلى الآباء غير معروفين.

الولادة من والد مصري:
وفيما يلي أسماء المواطنين المصريين:
- أولئك الذين ولدوا لأحد الوالدين المصريين، أو لديهم جد مصري.

- أما المولودون في الخارج وأم مصرية وأب مجهول أو أب غير عديمي الجنسية أو أب لم تعرف جنسيته إذا كان يختار الجنسية المصرية خلال سنة واحدة من بلوغه سنه شريطة أن يبلغ وزير الداخلية ويختاره بعد إقامته العادية في مصر، ولا يعترض وزير الداخلية عليه في غضون سنة واحدة من تاريخ استلام النصيحة من الوزير.

- من له أصل مصري عندما يتقدم بطلب للحصول على الجنسية المصرية بعد 5 سنوات من الإقامة العادية في مصر، شريطة أن يكون قد بلغ بالفعل السن الكاملة وقت تقديم الطلب. يقصد بمصطلح "الأصل المصري" متطلبات هذا القانون أي مصري في حالة عدم وجود عنصر الإقامة المطلوب بالنسبة له، أو والده أو زوجه، أو عدم قدرته على إقامة مثل هذا الدعم السكني، قد حال دون اعترافه بالجنسية المصرية ، إذا ولد أحد أسلافه أو أسلاف الزوج في مصر.

الزواج:
ويمكن لزوجات المواطنين المصريين (وليس أزواج المواطنين المصريين) التقدم بطلب للحصول على الجنسية (بموافقة الزوج المصري) والحصول على الجنسية بعد سنتين على ألا ينتهي الزواج إلا في حالة وفاة الزوج.

ومع ذلك، يجوز لوزارة الداخلية أن تصدر مرسوما يحرم الزوجة من الحصول على الجنسية المصرية خلال فترة السنتين، ولكن يمكن رفض هذا الرفض في المحكمة.

التجنس:
ويجوز تجنيس الشخص كمواطن مصري بعد 10 سنوات على الأقل من الإقامة في مصر.

عادة يجب أن يكون عمر الشخص 21 عاما أو أكثر لكي يصبح مواطنا مصريا. الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 21 عاما يحصلون عادة على الجنسية المصرية تلقائيا في نفس الوقت يتم تجنيس الوالد المسؤول.

يجب على جميع المتقدمين أيضا تلبية المعايير التالية:
- أن يكون عقليا عقليا ويعاني من عدم وجود إعاقة تجعل منه عبئا على المجتمع.
- وأن يكون من حسن السلوك والسمعة، وأنه لا يجوز فرض عقوبة جنائية أو عقوبة تقيد حريته في جريمة ضد الشرف، ما لم يكن قد أعيد تأهيله.
- التعرف على اللغة العربية.
- ويمكن لغير المصريين الذين حصلوا على الجنسية المصرية ممارسة الحقوق السياسية بعد 5 سنوات، ويمكن انتخابهم أو تعيينهم في أي هيئة برلمانية بعد 10 سنوات.

غير أنه يجوز، بموجب المرسوم الرئاسي، أن يعفى من القيود الأولى، أو أن يكون كلا القيدين معا. ويجوز لوزير الداخلية أن يعفي، بموجب مرسوم، من انضموا إلى القوات المسلحة المصرية وقاتلوا في صفوفهم من القيود الأولى أو كليهما معا. ويمكن منح الجنسية المصرية بموجب مرسوم رئاسي. دون أن تكون ملزمة بالقيود المنصوص عليها في القانون، لأي أجنبي يقدم خدمات مشرفة لمصر، وكذلك لرؤساء الطوائف الدينية المصرية.