سياسة تأشيرة العراق.. يمكن لزوار كردستان العراق الذين يصلون عبر مطار أربيل الدولي أو مطار السليمانية الدولي أن يدخلوا بدون تأشيرة لمدة تصل إلى 30 يوما



سياسة تأشيرة العراق Visa policy of Iraq

وفقا للقانون، يحتاج مواطنون من جميع الدول الى تأشيرة لزيارة العراق.
يجب على جميع الزوار، باستثناء القادمين إلى البصرة أو كردستان العراق، أن يحملون جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر.

دخول بدون تأشيرة:

مواطنو تركيا يمكنهم الدخول إلى العراق بدون تأشيرة فقط عن طريق مطار بغداد الدولي مباشرة من تركيا.

التأشيرة عند الوصول:

  • يمكن لمواطني الدول التالية الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى مطار النجف الدولي: - البحرين - الكويت - سلطنة عمان - دولة قطر - المملكة العربية السعودية - تركيا - الإمارات العربية المتحدة.
  • يمكن لمواطني الدول التالية الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى مطار البصرة الدولي: - البحرين - المملكة العربية السعودية. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للأشخاص من أصل عراقي الحصول على تأشيرات دخول لدى وصولهم.

جواز سفر غير عادي:

كما أن مواطني الكويت وتركيا الذين يحملون جوازات سفر دبلوماسية أو جواز سفر ومواطنين من الصين يحملون جوازات سفر دبلوماسية معفاة من التأشيرة.
تم توقيع اتفاقية إعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمية مع سوريا، ولم تدخل بعد حيز التنفيذ.

كردستان العراق:

يمكن لزوار كردستان العراق الذين يصلون عبر مطار أربيل الدولي أو مطار السليمانية الدولي أن يدخلوا بدون تأشيرة لمدة تصل إلى 30 يوما (ما لم يذكر خلاف ذلك) إذا كان حاملو إحدى جوازات السفر التالية:
الاتحاد الأوربي مواطني الاتحاد الأوروبي - أستراليا - البرازيل - كندا - أيسلندا - ايران (15 يوما) - اليابان - الكويت - نيوزيلاندا - النرويج - دولة قطر - كوريا الجنوبية - سويسرا - تركيا (15 يوما) - الإمارات العربية المتحدة - الولايات المتحدة الامريكية.

القيود:

ورفض الدخول والعبور  باستثناء مطار أربيل الدولي أو مطار السليمانية الدولي
ورفض دخول وعبور المواطنين  وبنغلاديش  جمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وغيانا وكينيا وليبريا ونيجيريا، وسيراليون  السنغال وأوغندا.
إذا كان الوصول من خلال مطار أربيل الدولي أو مطار السليمانية الدولي.