المبادئ العامة للمشروع.. مبدأ الاهتمام بطبيعة الطفل. مبدأ النشاط الذاتي للطفل. مبدأ الحرية



المبادئ العامة للمشروع:

- مبدأ الاهتمام بطبيعة الطفل:

الطفل هو المحور الرئيسي الذي تدور حوله عملية التربية بغية تحقيق أهداف اجتماعية 

- مبدأ النشاط الذاتي للطفل:

التعلم يحصل عن طريق الخبرة الشخصية والمشاركة.

- مبدأ الحرية:

الانطلاق من ميول الطفل واهتماماته، لا نفرض عليه شيئا ولا نجبره على اتباع منهج، وإنما نشكل  الظروف تشكيلا يسمح لتلك الميول والاهتمامات أن تنطلق.

المبادئ العامة للمشروع التربوي الموجه للطفل:

إليك بعض المبادئ العامة للمشروع التربوي الموجه للطفل:

- الاحترام والاهتمام بالطفل:

يجب أن يتم تصميم المشروع التربوي بطريقة تحترم قدرات واحتياجات الطفل. يجب أن يكون الاهتمام بالسلامة والصحة والرعاية الشخصية للطفل على رأس الأولويات.

- التعلم الشامل:

يجب أن يشمل المشروع التربوي جوانب التعلم المتعددة للطفل، بما في ذلك التعلم الأكاديمي والاجتماعي والعاطفي والفني والحركي. يتعين توفير فرص لتنمية مهارات الطفل في مختلف المجالات.

- التفاعل والمشاركة:

يجب أن يشجع المشروع التربوي تفاعل الطفل ومشاركته الفعّالة. يمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام أساليب تفاعلية ومشاركة الطفل في عمليات صنع القرار المتعلقة بالمشروع.

- اللعب والاستكشاف:

يجب أن يتيح المشروع التربوي للطفل فرصًا للعب والاستكشاف. يمكن أن يتم ذلك من خلال توفير بيئة تعليمية تشجع الطفل على استكشاف العالم من حوله وتطوير مهاراته من خلال اللعب.

- الاستدامة والاستمرارية:

ينبغي أن يكون المشروع التربوي قائمًا على أسس مستدامة وقابلة للحفاظ عليها على المدى الطويل. يجب توفير الموارد والبنية التحتية اللازمة لاستمرارية المشروع وتأثيره الإيجابي على تعلم الطفل.

- الاحترافية والتطوير المهني:

يجب أن يتم تنفيذ المشروع التربوي بواسطة فريق مؤهل ومدرب. يجب أن يكون لدى أعضاء الفريق المعرفة والمهارات اللازمة للتعامل مع احتياجات الطفل وتقديم التوجيه والدعم اللازم.

- التقييم والمتابعة:

يجب أن يتضمن المشروع آليات للتقييم المستمر والمتابعة. يتعين تقييم تقدم الطفل وتحقيق الأهداف المحددة وتعديل الخطط وفقًا للنتائج المستمرة.

- التعاون مع الأهل:

يجب تعزيز التعاون والشراكة مع أولياء الأمور في المشروع التربوي. يجب أن يشمل ذلك توفير فرص للتواصل ومشاركة المعلومات والاستفادة من خبرات الأهل في تعليم الطفل.
هذه مجرد بعض المبادئ العامة للمشروع التربوي للطفل. يمكن أن تختلف هذه المبادئ وفقًا للسياق الثقافي والتربوي واحتياجات الطفل المحددة. يجب أن يتم تنفيذ المشروع وفقًا لأفضل الممارسات التربوية والمعايير المحلية والدولية ذات الصلة.