واجبات العبيد وطرق تحريرههم وعتقهم.. المكاتبة. التدبير. زواج الأمة من حر. التكفير عن الذنوب. أموال الزكاة والصدقات



واجبات الرقيق وطرق تحريره وعتقه:

واجبات الرقيق:
- الطاعة والاخلاص وخدمة السيد.
- المحافظة على أملاك السيد ومصالحه وعرضه.
- التصرف بشكل لائق.

طرق تحرير الرقيق (العتق):

1- المكاتبة:
أي ان يكتب العبد مع سيده عهدا يلتزم بموجبه دفع  مبلغ من المال اتفقا عليه وفي مده محدودة فاذا ما دفع العبد هذا المبلغ في الوقت المحدد بموجب العهد اصبح حرا وكان  دخول العبد في الاسلام لا يحرره من العبودية بل يساعده في الحصول على حريته وذلك عن طريق منحه نصيبا من الزكاة ليدفعه الى سيده ثم جعل الاسلام  فك الرقبه اي تحرير العبد من أعمال البر.

2- التدبير:
وهي  ان يوصي  السيد بان يكون عبده حرا بعد موته.
فيقول السيد لعبده قبل موته "انت دبر بعدي" اي بعد ادباري من الحياة، أو أن يقول له: "أنت حر لوجه الله تعالى" فيكتسب حريته.

3- زواج الأمة من حر:
فالاسلام يبيح للمسلم الزواج بامته فأذا انجبت منه ولدا  تصبح عندئذ في مركز أرقى من الأمة، فتكتسب لقب "ام ولد" وعندها لا يحق لسيدها ان يبيعها او يهبها, وبعد موته تصبح حرة كما وان اولادها يكونون احرارا.

4- يمكن تحرير العبد في التكفير عن الذنوب:
مثل:

- لقاء قتل مؤمن خطأ، كما ورد في القرآن :ما كان لمؤمن ان يقتل مؤمنا الا خطأ ومن قتل
مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنه ودية مسلمة الى اهله .

- افطار رمضان، فاذا كان رمضان وأفطر احد المسلمين فعليه ان يكفر عن ذلك باطعام مسكين ولكن اذا افطر بالجماع كانت كفارتة فك رقبة.

- كفارة عن يمين الحانث (أي من لم يفي بيمينه) او عدم وفاء النذر. كان بامكانه ان يحرر عبد تقربا من الله والتماس التوبه منه.

- الطلاق عن طريق الظهار، فكان الرجل في الجاهلية يطلق امرأته  بأن يقول انت كظهر أمي: وقد حرم الاسلام ذلك وأوجب على  من يطلق بهذه الطريقة كفاره تحرير عبد.
أموال الزكاة والصدقات استعملت احيانا في تحرير العبيد.