الضرورات الشعرية بالتغيير.. قطع همزة الوصل. وصل همزة القطع. فك المدغم. تقديم المعطوف



ضرورات التغيير:

1- قطع همزة الوصل، مثل:
ألا لاأرى إِثْنَيْنِ أحسنَ شيمةً -- على حَدَثََانِ الدهرِ منِّي ومِنْ جُمْلِ
والأصل (اثْنَيْنِ) لكنه قَطَعَ للضرورة.

2- وصل همزة القطع، مثل:
يَا ابَا المُغيرةِ رُبَّ أمرٍ معضلٍ-- فرَّجْتُه بالمكر منِّي والدها
والأصل (يَا أبَا) لكنه وَصَلَ للضرورة.

3- فك المدغم، مثل:
الحمدُ للهِ العليِّ الأجْلَلِِ -- أنتَ مليكُ الناسِ ربًّا فاقْبَلِ
والأصل (الأجَلّ) لكنه فَكَّ للضرورة.

4- تقديم المعطوف، مثل:
ألا يانخلةً من ذاتِ عرقٍ -- عليكِ ورحمةُ اللهِ السلامُ
والأصل (عليكِ السلامُ ورحمةُ اللهِ) لكنه قَدَّم المعطوفَ للضرورة.