اتفاقية حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة (تريبس).. اعتماد التدابير اللازمة لحماية الصحة العامة والتغذية شريطة اتساق هذه التدابير مع أحكام هذه الاتفاقية



اتفاقية حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة (تريبس TRIPS):
تم إقرار اتفاقية حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة (تريبس TRIPS) عام 1994م وتقع في 73 مادة ، وأهم الأحكام ذات العلاقة الواردة في الاتفاقية ما يلي:

تنص المادة 8(1) على أنه يجوز للبلدان الأعضاء، عند وضع أو تعديل قوانينها ولوائحها التنظيمية، اعتماد التدابير اللازمة لحماية الصحة العامة والتغذية، شريطة اتساق هذه التدابير مع أحكام هذه الاتفاقية.

وتنص المادة 27(1) على أنه ومع مراعاة أحكام الفقرتين (2) و(3) فإنه يجب أن تتاح إمكانية الحصول على براءات الاختراع لأي اختراعات، سواء كانت منتجات أم عمليات، في كافة ميادين التقنية.

وتنص المادة 27(2) على أنه يجوز للبلدان أن تستثني من قابلية الحصول على براءات، الاختراعات التي يكون منع استغلالها تجاريا في أراضيها ضروريا لحماية النظام العام pulic order أو الأخلاق الفاضلة morality بما في ذلك حماية الحياة أو الصحة البشرية أو الحيوانية أو النباتية أو لتجنب الإضرار الشديد بالبيئة.

وتنص المادة 27(3) على أنه يجوز للبلدان أيضا أن تستثني من قابلية الحصول على براءات الاختراع ما يلي:
طرق التشخيص والعلاج والجراحة اللازمة لمعالجة البشر أو الحيوانات.

النباتات أو الحيوانات، عدا الأحياء الدقيقة، والعمليات الحيوية في معظمها essentially biological لإنتاج النباتات أو الحيوانات، عدا العمليات غير الحيوية وعمليات الأحياء الدقيقةmicrobiological.

إلا أنه على البلدان الأعضاء منح الحماية للأصناف النباتية plant varieties، ويعاد النظر في أحكام هذه الفقرة الفرعية بعد 4 سنوات من تاريخ نفاذ اتفاق منظمة التجارة العالمية.