الصناعة والتركيب للأعمال الحديدية.. عمل جميع الثقوب بالجدران الحجرية أو الخرسانية أو البلاط أو الأدراج وحيثما يلزم لتثبيت الأشغال الحديدية بكل دقة وعناية



الصناعة والتركيب للأعمال الحديدية
Industry and installation of iron works

1- تصنع جميع الأشغال الحديدية بالطرق الفنية ويجب أن تكون مواضع اللحام مخفية غير ظاهرة على الوجه ومصقولة.

2- يجب أن لا تظهر أية علامات للطرق أو اي نوع من التجويف على وجه الحديد ويجب أن يكون جميع تلاصق الوصلات محكما جيدا بدون ترك أي فراغ واضح أو إشارات لحام زائدة على الوجـــه.

3- جميع الأعمال الحديدية تثبت في أماكنها في المبنى بواسطة سكك تتناسب مع المطلوب بشكل متين وجيد.

4- يجب أن يتم عمل جميع الثقوب بالجدران الحجرية أو الخرسانية أو البلاط أو الأدراج وحيثما يلزم لتثبيت الأشغال الحديدية بكل دقة وعناية وبواسطة الآلات الخاصة دون إلحاق أي ضرر في أجزاء المبنى أو تشويه وتكون تكاليف عمل الثقوب بشكل دقيق ومتقن وإعادة التكحيل مشمولة مع أسعار الأعمال الحديدية ولا يعطى لها أي علاوة خاصة.

5- تصنع النوافذ والأبواب كاملة حسب المواصفات والتفاصيل المبينة على المخططات مع مراعاة أن يركب لكل درفة نافذة مفصلتان. أما إذا زاد ارتفاع الدرفة عن 1.5 متر، فيركب ما لا يقل عن 3 مفصلات.

أما بالنسبة للأبواب فيركب لكل درفة باب 3 مفصلات بطول 100 ملم ما لم يرد خلاف ذلك بالمخططات أو المواصفات الخاصة.

6- تصنع الأبواب والنوافذ بدقة وإتقان حسب الأصول مع مراعاة أن تتم عمليات اللحام من قبل فنيين ومهرة ذوي خبرة في هذا المجال على أن تجلخ الوصلات الملحومة آلياً وحتى الوصول على سطح ناعم بدون نتوءات.

7- تخزن قطع المنشأ قبل تركيبها في مكان جاف وتجرى عملية نقلها بدون خدوش.
8- على المقاول تقديم عينة من أي مقطع قبل تركيبه وأخذ موافقة المهندس عليها.

9- تثبت الحلوق في الحائط بواسطة زوايا من الحديد بسمك 3ملم وعرض 5سم وطول 20سم وتكون هذه المرابط على شكل زوايا قائمة أحد فرعيها ملحوم بالإطار والآخر مثبت في البلوك بواسطة مونة أسمنتية.

10- يثبت الزجاج إلى إطارات النوافذ باستعمال البيش المعدنية الخاصة والمعجون أو المطاط.
11- أعمال اللحام تكون على طول مسطح اللحام (درز على طول خط اللحام).