تعريف الكيمياء الخضراء.. استخدام التقنيات الكيميائية والطرق التى تقلل أو تمنع استخدام المواد الخام أو المنتجات الثانوية الناتجة من التفاعل الكيميائى أو المذيبات أو عوامل الحفز في التصنيع



الكيمياء الخضراء Green chemistry
يتضح مما سبق الحاجة الماسة لتطوير فروع جديدة من الكيمياء تكون أقل خطورة على صحة الإنسان والبيئة. ولقد لاقت هذه الحاجة اهتماما شديدا وأصبح لهذا الأسلوب الجديد فى التقنيات الكيميائية مسميات كثيرة مثل الكيمياء الخضراء والكيمياء الحميدة أو الغير ضارة بالبيئة Environmentally Benign chemistry  والكيمياء النظيفة clean chemistry، اقتصاد الذرة Atom economy  كذلك عدم الضرر عن طريق التصميم الكيميائي Benign by Design Chemistry.
كل هذه المسميات تعنى اهتمام الكيميائى ليس فقط بخواص الجزيئات المستهدفة (النواتج) أو بفاعلية مادة ما ولكن أيضا الاهتمام بتتبع العواقب المرافقة للعمليات الكيميائية.
ولا يستطيع الكيميائى أن يتجاهل التأثير السلبى للمواد الكيميائية ولذلك فهو مضطر وقادر على تطوير أساليب جديدة فى الكيمياء تكون أكثر أمانا وأقل ضررا.
ما هي الكيمياء الخضراء؟
لقد ذكرنا مرارا أنه لا توجد مواد كيميائية غير ضارة بالبيئة ولكن توجد مواد معروفة بأنها أكثر سمية للإنسان وأكثر ضررا بالبيئة عن مواد أخرى وباستخدام المعلومات الكثيرة المتاحة لنا عن المركبات المتنوعة والتي لها تأثير على صحة الإنسان ولها تأثير بيئي يستطيع الكيميائيون أن يختاروا المركبات الملائمة للاستخدام فى عمليات التخليق الصناعي.
وببساطة فإن الكيمياء الخضراء هي استخدام التقنيات الكيميائية والطرق التى تقلل أو تمنع استخدام المواد الخام أو المنتجات الثانوية الناتجة من التفاعل الكيميائى أو المذيبات أو عوامل الحفز... الخ في التصنيع والتي تكون خطرة على صحة الإنسان أو ضارة بالبيئة.