مصدر (فعلل) والملحق به.. فَعْلَلة. فِعْلال



مصدر (فعلل) والملحق به:

ما كان على زِنة (فَعْلَلَ) وما الحقَ به، فمصدرُه على (فَعْلَلة) كدحرجَ دَحرَجةً، وزَلزَل زَلزَلةً، وجَلْبَبَ جَلْبَبةً، وسَيْطرَ سَيْطرَةً، وحَوْقَلَ حَوْقَلةً".
فإن كان مَضاعفاً جاء أيضاً على "فِعْلالٍ": كزلزلَ زِلزالاً.
و(فِعْلال)، في غير المضاعفَ، سَماعيُّ، يُحفَظُ ما سَمعَ منه، ولا يُقاسُ عليه: "كسَرْهف سِرهافاً وحَوقلَ حِيقالاً".
وبعض العلماء جَعلهُ قياسيًّا.

وقد شذَّ مجيءُ (الفَعللة) مصدرً لِفَعلْلَ وما أشبههُ في الوزن.
والقياسُ أن يكون على زِوَةِ (فِعْلال) بكسر الفاء.
وهذا الوزن هو ما تكلَّموا به قديماً. ثمَّ خَصّثوهُ بما كان من وزن (فَعْللَ) مضاعفاً نحو: زلزلَ زلزالاً ووسوسَ وِسواساً، ووشوَشَ وِشواشاً".
و(الفَعْللة) هذه، أصلُها: (الفَعْلال) خَفَّفوهُ بفتح أوَّلهِ وحذفِ ألفهِ وزادوا التاء في آخره.

1- مصدر ما كان على خمسة احرف:

  • مصدرُ انفعلَ: "انفعال: كانطلقَ انطلاقاً.
  • ومصدرُ افعتلَ: "افتِعال": كاجتمع إجتماعاً.
  • ومصدرُ افعلَّ: "افعِلال": كاحمرَّ إِحمراراً.
  • ومصدرُ تَفعَّل: "تَفعُّل": كتكلَّمَ تكلُّماً.
  • ومصدرُ تَفاعَلَ: "تَفاعُل": كتَصالحَ تَصالُحاً.
  • ومصدرُ تَفَعلل: "تَفَعْلُلَ": كتدحرجَ تدحرُجاً.
وما كان من هذه الأفعال مُعتلَّ الآخر، مَبدوُءًا بهمزة، يُقلَب آخرُهُ همزةً: كانطوى انطواءً، واقتدى اقتداءً.
وما كان معتلَّ الآخر من وزنيْ "تَفعَّلَ وتَفاعلَ": كتأنَّى وتغاضى، تُقلَب ألفُهُ ياءً ويُكسر ما قبلَها: الكتأنِّي والتَّغاضي.

2- مصدر ما كان على ستة أحرف:

  • مصدرُ استفعلَ: "استِفْعال": كاستغفَرَ استغفاراً.
  • ومصدرُ افعَوعلَ: "افعيعال": كاخشَوشنَ اخشيشاناً.
  • ومصدرُ افعوَّلَ: "افعِوَّال": كاعلوَّطَ اعلِوَّاطاً.
  • ومصدرُ افعالَّ: "افعِلال": كادهامَّ ادهيماماً.
  • ومصدرُ افعَنْلل: "افعِنْلال": كاحرنجم احرنجاماً.
  • ومصدرُ افعَللَّ: "افِعلال": كاقشعرَّ اقشعراراً.
وما كان من هذه الأفعال، مُعتلّ الآخر يُلقبْ آخرُهُ همزةً: كاستولى استيلاءً، واحلولى احليلاءً.