حالات (من وما) الموصوليتان.. لغير العقلاءِ. تنزيل غير العاقل منزلةَ العاقل. اندماج غير العاقل مع العاقل في حكمٍ واحد. اقتران غير العاقل بالعاقل في عمومٍ مفصل



حالات (من وما) الموصوليتان:

حالات (من) الموصولية:

قد تُستعمل "مَنْ" لغير العقلاءِ، وذلك في ثلاث مسائل:

- الأولى: أن يُنزَّلُ غيرُ العاقلِ مُنزِلةَ العاقل:

كقوله تعالى: {ومَن أضلُّ مِمَّنْ يدعو من دون اللهِ مَنْ لا يستجيبُ لهُ إلى يومِ القيامة}.
وقولِ امرئ القَيس:
أَلا عِمْ صَباحاً، أيُّها الطَلَلُ الْبالي + وهَلْ يَعِمَنْ منْ كانَ في العُصُرِ الخالي

وقولِ العباسِ بنِ الأحنف:
بكيْتُ على سِرْبِ الْقَطا إِذْ مَرَرْنَ بي + فَقُلتُ، ومِثْلي بالبُكاء جُديرُ:
أَسِرْبَ الْقَطا، هلْ مَنْ يُعيرُ جَناحَهُ + لَعلِّي إِلى من قَد هَويتُ أَطِيرُ
فدعاء الاصنام التي لا تستجيب الدعاء في الآية الكريمة، ونداءُ القط والطلل في البيتين سوّغا تنزيلها منزله العاقل إِذ لا ينادى إلا العقلاء.

- الثانية: أن يندمجَ غيرُ العاقل مع العاقل في حُكمٍ واحدٍ:

كقوله تعالى: {أَفَمَنْ يَخلُقُ كمنْ لا يَخْلقُ} وقوله: {ألم تَرَ أنَّ الله يَسجُدُ لهُ مَنْ في السَّموات ومَنْ في الأرض}.
فعدم الخلق يشمل الآدميين والملائكة والأصنام من المعبودات من دون الله. والسجود لله يشمل العاقل وغيره ممن في السماوات والأرض.

- الثالثة: أن يقترنَ غيرُ العاقلِ بالعاقل في عمومٍ مُفَصَّلٍ بـ "مِنْ":

كقوله عزَّ شأنه: "واللهُ خلقَ كلَّ دابةٍ مِنْ ماءٍ، فمنهم من يمشي على بطنهِ، ومنهم من يمشي على رِجلَين، ومنهم من يمشي على أربع".
فالدابة تعم أصناف من يدب على وجه الأرض. وقد فصلها على ثلاثة أنواع: الزاحف على بطنه، والماشي على رجلين، والماشي على أربع.

وقد تُستعملُ (ما) للعاقل)، كقوله تعالى: {فانكِحوا ما طاب لكم من النساءِ}.
وكقولهم: "سبحان ما سخَّركنَّ لنا".
وقولهم: "سُبحانَ ما يُسبِّحُ الرعدُ بحمده". وذلك قليل.
وأكثر ما تكون (ما) للعاقل، إذا اقترن العاقِلُ بغير العاقل في حكم واحد، كقوله سبحانه: {ويُسبِّح لله ما في السَّمواتِ وما في الأرض}.
فإن ما فيهما ممن يعقل وما لا يعقل في حكم واحد وهو التسبيح، كما قال تعالى: {وان من شيء إلا يُسبح بحمده. ولكن لا تفقهون تسبيحهم.