النعت.. الغرض منه. فيمَ يوافق النعت متبوعه. الأشياء التي يُنعَت بها: المشتق. الجامد المؤول بالمشتق. الجملة. المصدر



تعريف النعت:

النعت هو التابع الذي يكمِّل متبوعه بدلالته على معنى فيه، نحو: جاء الطالبُ المتفوِّقُ.
ويسمَّى النعت الحقيقي.
أو: بدلالته على معنى فيما يتعلَّق بمتبوعه، نحو: جاء الطالبُ المتفوِّقُ أخوه.
ويسمَّى النعت السببيّ.

الغرض من النعت:

توضيح المعرفة، نحو: جاء عليٌّ التاجرُ.
وتخصيص النكرة، نحو: جاء رجلٌ تاجرٌ.
وقد يأتي النعت للمدح أو الذم أو الترحُّم أو التوكيد.

فيمَ يوافق النعت متبوعه؟:

النعت الحقيقي يتبع ما قبله في الإعراب، والتعريف أو التنكير، والإفراد أو التثنية أو الجمع، والتذكير أو التأنيث.
نحو: جاء زيدٌ الفاضلُ.
وأمَّا النعت السببيّ فيتبع ما قبله في الإعراب، والتعريف أو التنكير.
و يتبع ما بعده في التذكير أو التأنيث، ويلازم الإفراد. نحو: جاء هندٌ الفاضلُ أبوها.
وجاء الطالبان الفاضلُ أبوهما.

ما الأشياء التي يُنعَت بها؟

هي أربعة أشياء:

1- المشتق:

وهو الأصل، وهو ما دلَّ على حدث وصاحبه، ويشمل: اسم الفاعل: كضارِب، واسم المفعول: كمضروب، والصفة المشبَّهة: كحسن، واسم التفضيل: كأفضل.

2- الجامد المؤول بالمشتق، اسم الإشارة:

نحو: مررتُ بزيدٍ هذا. وذي، بمعنى صاحب. نحو: مررتُ برجلٍ ذي مالٍ.
وأسماء النسب. نحو: مررتُ برجلٍ دمشقِيٍّ. وما دلَّ على تشبيه. نحو: مررتُ برجلٍ أسدٍ.

3- الجملة:

ويُشترَط في المنعوت أن يكون نكرةً، ويُشترَط في الجملة أن تكون مشتملةً على ضمير يربطها بالمنعوت، وأن تكون خبريَّةً. نحو: "واتَّقوا يوماً تُرجَعون فيه إلى الله".

4- المصدر:

بشرط أن يكون مذكَّراً، ملازماً للإفراد والتذكير. نحو: جاء رجلٌ عَدْلٌ.