مواصفات التعبير السليم.. قدرة الجملة على التعبير عن المعنى بنفسها أو بجمل مساعدة. توسيع الجملة بالتوضيح والتفعيل والمناقشة والاستنتاج والمقارنة



مواصفات التعبير السليم:

ينبغي أن يراعي الكاتب في تعبيره الوضوح، بحيث تكون الفكرة واضحة في ذهنه، ويعبّر عنها بجمل واضحة.

تسلسل وتطوير وتعزيز الجمل:

والتسلسل، فالجملة تأخذ بعنق الجملة التالية منسابة متسلسلة، فلا يحس القارىء بانقطاع المعنى، والانسجام والصلة، فتكون الجمل ذات علاقة مترابطة ومنسجمة مع الموضوع العام.

والتطوير والتعزيز، إذ لا بدّ له من توسيع الجملة بالتوضيح والتفعيل والمناقشة والاستنتاج والمقارنة.
والعمق والجدارة، فلا تكون الجمل ذات معانٍ سطحية أو مبتذلة.

اكتمال الجمل وترقيمها:

والاكتمال، بحيث تكون الجملة قادرة على التعبير عن المعنى بنفسها أو بجمل مساعدة.
والاعتدال، فلا يكثر الكاتب من الحشو أو تطويل الجمل حيناً، ثم تكون جملة قصيرة في نفس الفقرة، ولا يعالج بعض الأفكار بجمل كثيرة في حين يشير إلى بعضها بجملة واحدة.

والترقيم، فيضع بعد الجملة علامة الترقيم المناسبة.
ويراعي كذلك فصاحة الكلمة وصحّة صياغتها لغوياً ودلالياً، فالكلمة العامية مبتذلة، وهي إن أحدثت تأثيراً فسرعان ما يتلاشى، في حين تحُدْث الكلمة الفصيحة الشاعرية استجابة أقوى وأدوم.

الوحدة والتجانس في الجمل:

ويراعي الوحدة والتجانس، وتعني الوحدة إعطاء القارىء المعلومات الوافية والمفصلة التي تساعد على تطوير النص، وبيان المقصد الأساسي، وفي الوقت ذاته تنفي بقوة كل ما يشوبه من مادة غير ذات العلاقة، إن الوحدة لا تعني الرتابة، ولكن تعني الانسجام، وينبغي أن يكون النص الواحد من التجانس والوحدة ما يقرِّبه إلى عضوية الحياة، وهو أرقى أنواع الخَلْق.

توكيد الجمل:

ويحاول أن يستخدم أسلوب التوكيد، ويرتبط التوكيد ارتباطاً كبيراً بالوحدة، ويتحقّق للكاتب التوكيد في بناء جمله باللجوء إلى التكرار، وهو ما يجعل الجرس حادّاً وصوت الكاتب مؤثراً، وقد يكون التكرار لفظياً، بمعنى أن يكرر الكاتب جملة أو كلمة معينة بين فقرة وأخرى، وقد يكون التكرار بالصفات فيستخدم الأصوات المشددة أو الممدودة أو المجهورة أو القوية.

السجع العفوي والتقديم والتأخير:

ولا يخفى عليه استعمال السجع العفوي فهو بمثابة إيقاع تتمركز حوله الفكرة، وينقل العدوى العاطفية بسهولة إلى المتلقّي.

ومما يزيد في توضيح المعنى ويعطي للتركيب دلالة أقوى استخدم الكاتب أسلوب التقديم والتأخير، لجذب الانتباه إلى المتقدّم سواء أكان مفعولاً أم خبراً أم جاراً ومجروراً.

الحذف والإيجاز في الجمل:

كما عليه أن يراعي في بناء جمله الحذف والإيجاز، فيختار الكاتب كلمات موحية مؤثرة، ويعتمد على الجملة القصيرة التي قد يتخفف من بعض أركانها بالحذف، إذا كان المحذوف معلوماً بالضرورة أو من خلال السياق.

ويتجنّب في صياغة جمله الغموض، والأخطاء الإملائية، والأخطاء النحوية والتركيبية، والحشو والإطالة التي تقتل الفكرة وتشتتها.