كيف يتم صب الخرسانة؟.. حماية الخرسانة من الجفاف السريع في الجو الحار وذلك بتغطية الخرسانة برقائق البلاستيك. استعمال هزاز ميكانيكى- رجاج



صب الخرسانة:

1- يجب حماية الخرسانة بعد الصب من أي تأثير خارجي أو صدمات أو اهتزازات وذلك إلى أن يتصلب ويجب أن تحفظ رطبة بعد ذلك لمدة 15 يوما بالماء.
2- يجب رفع حديد التسليح حسب ما هو وارد سابقا.
3- لا يصرح بتاتا بإضافة ماء عند الصب للخلطة لتسهيل العمل.
4- يجب تجهيز سقالات محمولة على كراسي فوق الحديد لتلافي سير العمال على حديد التسليح أثناء الصب.

5- يجب حماية الخرسانة من الجفاف السريع في الجو الحار وذلك بتغطية الخرسانة برقائق البلاستيك بعد الصب مباشرة "بلاستيك الزراعة" أو أكياس خيش مبللة ومرطبة.
6- في جميع مراحل الصبات الخرسانية سواء عادية أو مسلحة يجب استعمال هزاز ميكانيكى"رجاج"  “VIBRATOR” (على حساب المقاول) ولا يتم الصب في حالة عدم وجود هزاز في الموقع أو تعطل الهزاز الموجود عن العمل قبل أو أثناء الصب، وفي جميع الأحوال على المقاول توفير رجاج احتياطي واحد على الأقل ووقود كاف للتشغيل.

اعتبارات استعمال الرجاجات في عملية صب الخرسانة:

يتم استعمال الرجاجات في عملية الصب بحسب الاعتبارات التالية:
- تكون ذبذبة الرجاجات المستعملة وقطرها متناسبين مع معدل الصب وأباد الجزء المراد صبه.
- تعزز الرجاجات في الخرسانة بشكل عمودي وعلى مسافات منتظمة لا تزيد عن (0.45) متراً مع مراعاة عدم إبقاء الرجاج داخل الخرسانة لمدة تزيد عن 15 ثانية.
- يكون الرج كافياً بحيث يتم دمك الخرسانة إلى أقصى كثافة لها دون حدوث إنفصال حبيبي لمكونات الخرسانة.
- يتم اختيار عمال مهرة لهم خبرة ودراية في كيفية القيام بأعمال الرج يتم دمك الخرسانة إلى أقصى كثافة دون حصول إنفصال حبيبي لمكونات الخرسانة لا يجوز استعمال الرجاجات لدفع الخرسانة داخل قوالب الطوبار.
7- لا يسمح بإيقاف الصب إلا في حالات خاصة وفي أماكن يوافق عليها المهندس المشرف خطياً.

اعتبارات اختيار مواقع فواصل صب الخرسانة:

عند اختيار مواقع فواصل الصب يراعى ما يلي:
- أن تكون الفواصل في الجسور عند نقط الانقلاب المجاورة للركائز التي تم صبها.
- أن تكون الفواصل في المناطق التي تقل فيها قوي القص إلى الحد الأدنى.
- في البلاطات الخرسانية فقط يمكن أن تكون الفواصل في منتصف عرض الجسور التي تحملها.
- تكون الفواصل بين الأعمدة والجسور عند منسوب قاع تلك الجسور.
- تكون الفواصل بين الجسور المقلوبة والبلاطات المتصلة بها عند مستوى الإتصال.

ما يجب فعله عند إيقاف صب الخرسانة:

إذا أوقف الصب لأي سبب ما فيجب غسل الأجزاء القديمة بالماء والفرشاة السلك جيداً حتى يظهر الركام (الحصمة) أما الخرسانة القديمة التي يراد الصب عليها فيجب نقرها وغسلها بالماء قبل الصب الجديد وعلى أن تكسر الخرسانة القديمة على زاوية 90 درجة لتسهيل اللحام وعدم تسرب ماء من مكان الوصل.  وذلك لأعمال خرسانة البلاطات ولا يوقف الصب إلا في المكان الذي يحده المهندس المشرف.

8- طريقة القياس في جميع الأعمال الخرسانية هي قياس هندسي وتخصم جميع الفتحات إذا وجدت.
9- إضافة الى ما سبق فإن أى تعليمات يصدرها المهندس بهذا الشأن تكون ملزمه للمقاول.
10- الخرسانة المستخدمة في المشروع عبارة عن خرسانة جاهزة يتم توريدها من إحدى مصانع الباطون الجاهز المعتمد من هيئة المواصفات والمقاييس الفلسطينية.
11- يحظر صب الخرسانة من ارتفاع يزيد عن متر ونصف من قاع الطوبار أو فوق طبقات الصب المتتابعة. ويتم صب الخرسانة على طبقات متتابعة لا يزيد ارتفاعها عن نصف متر، وذلك لكامل طول الصب.
وتكون عملية الصب مستمرة حتى فاصل الصب.

أسباب منع صب الخرسانة:

يحظر صب الخرسانة عندما تزيد درجة حرارتها عن (32) درجة مئوية، وعندها يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لخفض درجة حرارتها أو الامتناع عن الصب في تلك الحالة.
كما يحظر صب الخرسانة في الأجواء الباردة التي يقل فيها متوسط درجة حرارة الجو عن (6) درجات مئوية، ويراعى في خصوص ذلك ما ورد في المواصفات الأمريكية (ACI - 306).