دراسة وشرح وتحليل قصيدة جرير ردا على الفرزدق.. أعددت للشعراء سما ناقعا



شرح وتحليل قصيدة جرير ردا على الفرزدق:

البيت الأول:

قام جرير بقلب فخر الفرزدق الى هجاء وذما فاذا كان الفرزدق قد افتخر بانه من بيت العز فان جرير قد جعل بيته بيت الذل بل هو احقر البيوت.

البيت الثاني:

يستمر الشاعر في هجاء خصمه اذ يجعل بيته بيت الحداد حيث الدخان والدنس فلا احد يتشرف دخول هذا البيت.
لا بد هنا من الإشارة الى ان العرب كانوا ينظرون نظرة احتقار الى الصناعات كالحدادة والنجارة فهي اعمال العبيد اذًا بالإضافة الى مهاجمة بيت الفرزدق نراه يجعلهم عبيدًا.

البيت الثالث:

كعادة شعراء النقائض اخذ جرير فخر الفرزدق ونسبه الى نفسه فهو يفتخر انه من قبيلة تميم وهو صاحب المكانة العالية والشرف الرفيع وكذلك بيته هو اعز البيوت وأشرفها.

البيت الرابع:

اننا نتصرف بعقلانية وحلم ولكننا اذا غضبنا ولن نجد مفرا من القتال فإننا نتفوق على اعدائنا ونهزمهم شر هزيمة فهزيمتنا مستحيلة.

البيت الخامس:

في القصيدة الأولى افتخر الفرزدق بأخواله لكن جرير حوّل هذا الفخر الى هجاء فقد شبه جرير الفرزدق حين افتخر بخاله كالذليل الذي يلجأ إلى من هو اضعف منه كمثل من يحتمي بنبات القرمل الضعيف.

البيت السادس:

يسخر جرير من الفرزدق قائلا له تستطيع ان تفتخر بضبّة لكنهم ليسوا اهلا للفخر فلا هم مشرفون من ناحية الاعمام ولا هم مشرفون من ناحية الاخوال ففخرك لا يقوم على أساس تين.

البيت السابع:

يفخر جرير بنفسه فقد اخذ فخر الفرزدق ونسبه الى نفسه اذ يقول ان الله تعالى الذي رفع السماء قد جعلني في بيت العز ومنحنا الرفعة والشرف ولا يمكن ان ينتقص هذا الشرف ولا يمكن ان يتغير بيتنا من العز الى غيره.

البيت الثامن:

يهجو جرير الفرزدق قائلا له ابلغ قومك الحمقى اننا لو جمعنا عقولهم جميعا لما ساوت وزن حبة خردل.


0 تعليقات:

إرسال تعليق