تعريف الملاحة البحرية.. الملاحة التي تتم في البحر مهما كان شكل المنشأة التي تقوم بها أو حجمها أو أبعادها أو طراز بنائها



تعريف الملاحة البحرية:

تعرف الملاحة البحرية بالمكان الذي تتم فيه بوسيلتها وأداتها، والملاحة البحرية هي إذن الملاحة التي تتم في البحر، وذلك مهما كان شكل المنشأة التي تقوم بها أو حجمها أو أبعادها أو طراز بنائها، على عكس الملاحة النهرية أو الداخلية التي تتم في المياه النهرية أو الداخلية.

الملاحة في المياه البحرية:

ولا يكفي حصول الملاحة في المياه البحرية لاعتبارها ملاحة بحرية بالمعنى القانوني، بل يجب لذلك أن تحصل الملاحة في المياه يمكن أن تتعرض فيها المنشأة للمخاطر الخاصة التي تكتنف السفن في البحر، وذلك لأن الملاحة في الأنهار والمياه الداخلية أسهل وأقل خطرا من الملاحة البحرية، فضلا عن أن فكرة الخطر البحري هي التي أملت وضع قواعد قانونية خاصة بالملاحة البحرية.

توجيه السفن:

الملاحة البحرية هي العملية التي يتم من خلالها توجيه السفن عبر المحيطات أو الممرات المائية الأخرى. تتضمن الملاحة البحرية مجموعة واسعة من المهارات والتقنيات، بما في ذلك تحديد الموقع، والتخطيط للمسارات، وإدارة الحركة، وإدارة المخاطر.

العوامل المتحكمة في الملاحة البحرية:

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند الملاحة البحرية، بما في ذلك الطقس، وحالة البحر، وحركة المرور، وتضاريس القاع. يجب على الملاحين أن يكونوا قادرين على اتخاذ قرارات سريعة وفعالة في ظل ظروف متغيرة.
الملاحة البحرية هي مهنة مهمة للغاية، حيث تسمح بنقل البضائع والأشخاص من مكان إلى آخر. كما أنها تلعب دورًا مهمًا في الأمن والدفاع.

مهارات الملاحين:

فيما يلي بعض من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها الملاحون:
  • معرفة الخرائط والتوجيه
  • القدرة على قراءة البوصلة
  • القدرة على استخدام أجهزة الملاحة الإلكترونية
  • القدرة على اتخاذ قرارات سريعة وفعالة
  • القدرة على العمل تحت الضغط
  • القدرة على التواصل مع الآخرين
الملاحة البحرية هي مهنة مثيرة ومليئة بالتحديات. يمكن للملاحين أن يسافروا إلى جميع أنحاء العالم، ويتعرفون على ثقافات جديدة، ويواجهون تحديات جديدة. كما يمكنهم أن يساهموا في الاقتصاد العالمي، وحماية البيئة، وتعزيز السلام.