أمثلة من وثيقة الاستقلال تعبر عن الالتزام بالطابع اليهودي لدولة إسرائيل.. مفتوحة الأبواب للهجرة اليهودية ولجمع الشتات



وثيقة استقلال إسرائيل:

وثيقة الاستقلال الإسرائيلية، المعروفة أيضًا باسم "إعلان الاستقلال"، هي الوثيقة التي أعلنت فيها إسرائيل استقلالها عن الانتداب البريطاني في 14 مايو 1948. تم صياغة الوثيقة واعتمادها في جلسة من قبل المجلس الوطني اليهودي (الأورشليم) في تل أبيب.

تتألف وثيقة الاستقلال من عبارات مختصرة تبين حق اليهود في إقامة دولة مستقلة في أرض إسرائيل التاريخية وتعلن تأسيس دولة إسرائيل الجديدة. تشتمل الوثيقة على البيان الوطني الذي يصف أسباب وأهداف إعلان الاستقلال والمبادئ التي تقوم عليها الدولة الجديدة.

مظاهر الالتزام بالطابع اليهودي لدولة إسرائيل:

تعبر وثيقة الاستقلال الإسرائيلية عن الالتزام بالطابع اليهودي لدولة إسرائيل في عدة أمثلة، منها:

- القسم الأول من الوثيقة، والذي يتحدث عن تاريخ الشعب اليهودي وعلاقته بأرض إسرائيل.

حيث ينص القسم على أن الشعب اليهودي "نشأ في أرض إسرائيل"، وأنها "أرض الآباء والأجداد". كما يشير القسم إلى أن الشعب اليهودي "عاش حياة مستقلة في دولة ذات سيادة" في أرض إسرائيل، وأنها "أرض الثقافة والقومية والإنسانية".

- القسم الثالث من الوثيقة، والذي يعلن عن مبادئ الدولة.

حيث ينص القسم على أن الدولة "تقيم المساواة التامة في الحقوق اجتماعيا وسياسيا بين جميع رعاياها من غير تغيير في الدين والعنصر والجنس". كما يشير القسم إلى أن الدولة "تؤمن بحرية الأديان والضمير والكلام والتعليم والثقافة".

- القسم الرابع من الوثيقة، والذي يتوجه إلى الأمم المتحدة والدول العربية وسكان الدولة العرب.

حيث يؤكد القسم على أن الدولة "تقيم دولة يهودية في أرض إسرائيل". كما يشير القسم إلى أن الدولة "تؤمن بحق جميع شعوب المنطقة في العيش في سلام ووئام".

أمثلة من وثيقة الاستقلال تعبر عن الالتزام بالطابع اليهودي لدولة إسرائيل:

وفيما يلي بعض الأمثلة المحددة من وثيقة الاستقلال التي تعبر عن الالتزام بالطابع اليهودي لدولة إسرائيل:
  • العبارة "نشأ الشعب اليهودي في أرض إسرائيل" تؤكد على أن الشعب اليهودي له جذور تاريخية عميقة في أرض إسرائيل.
  • العبارة "أرض الآباء والأجداد" تؤكد على أن أرض إسرائيل هي أرض مقدسة للشعب اليهودي.
  • العبارة "عاش حياة مستقلة في دولة ذات سيادة" تؤكد على أن الشعب اليهودي عاش في أرض إسرائيل كدولة ذات سيادة في الماضي.
  • العبارة "أرض الثقافة والقومية والإنسانية" تؤكد على أن أرض إسرائيل هي مهد الثقافة اليهودية والقومية اليهودية والإنسانية.
  • العبارة "تقيم المساواة التامة في الحقوق اجتماعيا وسياسيا بين جميع رعاياها من غير تغيير في الدين والعنصر والجنس" تؤكد على أن الدولة تلتزم بمبادئ المساواة والديمقراطية، ولكنها تؤكد أيضًا على أن الدولة هي دولة يهودية.
  • العبارة "تؤمن بحرية الأديان والضمير والكلام والتعليم والثقافة" تؤكد على أن الدولة تلتزم بمبادئ الحرية الدينية والفكرية.
  • العبارة "تقيم دولة يهودية في أرض إسرائيل" تؤكد على أن الدولة هي دولة يهودية، وأن الشعب اليهودي هو الشعب الذي يمثلها.
  • العبارة "تؤمن بحق جميع شعوب المنطقة في العيش في سلام ووئام" تؤكد على أن الدولة تؤمن بالسلام مع جميع شعوب المنطقة، بما في ذلك الدول العربية.
وعلى الرغم من أن وثيقة الاستقلال الإسرائيلية لا تحدد صراحةً الدين الرسمي للدولة، إلا أن الالتزام بالطابع اليهودي للدولة واضح من خلال الأمثلة المذكورة أعلاه.


0 تعليقات:

إرسال تعليق