هيئات تبادل العقود.. قيام الوكيل القانوني بعمليات توقع الخسائر وتحصيل الأقساط من الأعضاء ومعاينة وتوزيع الخسائر بين مجموعة الأعضاء المكتتبين في التأمين



هيئات تبادل العقود:
تنشأ الحاجة إلى مثل هذا النوع من منشآت التأمين حين يتوفر الوعي التأميني بصورة واضحة بين مجموعة من الأشخاص المعرضين لنفس الأخطار حيث يطلب كل منهم التأمين لصالحه في مقابل أن يقدم نفس الخدمة التأمينية للآخرين.

أي أن كل عضو من الأعضاء الراغبين في إنشاء مثل هذا النوع من التأمين يكتسب صفة المؤمن والمؤمن له في آن واحد ويطلق عليه المكتتب ويقوم الأعضاء المكتتبين بوضع اتفاقية المكتتبين التي تبين شروط العضوية وأنواع التأمين الذي تمارسه.

ومن حيث إدارة أعمال الهيئة يقوم الأعضاء بانتخاب لجنة استشارية من بينهم تكون سلطتها مبينة بوضوح في اتفاقية المكتتبين، والتي لا تتعدى توصيات معينة تعرض علي الجمعية العمومية للمكتتبين في نهاية كل سنة، ومن أهم التوصيات التي تقوم بها اللجنة الاستشارية هي التوصيات الخاصة بتعيين الوكيل القانوني للهيئة أو تجديد مدته أو عزله.

والوكيل القانوني أما أن يكون فردا أو مكتتبا أو شركة، ويشترط في الوكيل القانوني أن يكون لديه هيئة كاملة الخبرة في أعمال الإدارة والتأمين من جهة، ويكون قادرا علي تمويل مشروع من جهة أخري.

وعادة ما يقوم الوكيل القانوني بعمليات توقع الخسائر وتحصيل الأقساط من الأعضاء ومعاينة وتوزيع الخسائر بين مجموعة الأعضاء المكتتبين في التأمين.

كما يتولي أيضا العمليات الحسابية المتعلقة بحسابات الأعضاء، واستثمار المال الفائض لحساب الأعضاء.

كما يقوم بعمليات تصفية حسابات الأعضاء الراغبين في الانسحاب من التأمين بعد تسوية أوضاعهم من النواحي الحسابية.

وفي مقابل هذه الأعمال يتم مكافأة الوكيل القانوني بنسبة مئوية من إجمالي الأقساط المحصلة من الأعضاء المكتتبين خلال كل سنة مالية.

وهذا النوع من أنواع منشآت التأمين التعاوني يعد نوعا غير معروف وغير منتشر في أسواق التأمين العربية بالرغم من انتشاره في أسواق التأمين العالمية، ويرجع السبب في ذلك إلي نقص الوعي التأميني.

وإذا عرف هذا النوع في منطقتنا العربية فمن المتوقع أن يعرف فقط في مجال التأمينات العامة أو علي وجه الخصوص تأمينات الممتلكات.

فعلى سبيل المثال، يستطيع أصحاب الأعمال في مجالات العمل الواحد الاتفاق فيما بينهم لتكوين وإنشاء مثل هذا النوع من أنواع التأمين من خلال النقابات أو الروابط أو الاتحادات التي تجمعهم داخل البلد الواحد أو داخل دول الاتفاقيات المشتركة.