الوسائل والأساليب التي تحقق مهام ووظائف جماعة الرفاق.. تحقيق النمو الاجتماعي للفرد واكتمال نضج شخصيته وإعداده للحياة في مجتمعه



تحقق جماعة الرفاق مهامها ووظائفها عن طريق مجموعة من الوسائل والأساليب ومنها:
1- القدوة.
2- المشاركة الاجتماعية.
3- أنشطة اللعب.
4- الثواب والتقبل الاجتماعي أو الرفض الاجتماعي.

وهكذا يتبين أن جماعة الرفاق وسيط اجتماعي هام ومؤثر في تحقيق النمو الاجتماعي للفرد واكتمال نضج شخصيته وإعداده للحياة في مجتمعه وصلاح هذا الوسيط ينعكس في تكوين الفرد وسلوكه بالهداية والاستقامة وفساده يقوده إلى الغواية والضلال والانحراف ومن ثم كان حرص الإسلام وتأكيده على أهمية هذا الوسيط والحث علي ضرورة انتقاء الفرد لأصدقائه وجلسائه واختيارهم بعناية.

ودعا المربين والآباء إلي العناية بتوجيه أبنائهم إلي اختيار رفاقهم من الأخيار الصالحين دينا وخلقا وسلوكا حتى يقتدوا بهم ويكتسبوا منهم الصفات الحميدة والأخلاق الفاضلة وأن يجنبوهم مخالطة الأشرار حتى لا يقلدوهم ويسلكوا طريقهم المعوج.

وقد جاء ي صحيح البخاري عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي (ص) قال: مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك إما أن يهديك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحا خبيثة".

وفي مسند الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عيه وسلم "المرء علي دين خليله فلينظر أحدكم من يخالط.. أي يخالل".


المواضيع الأكثر قراءة