الحقوق العينية والحقوق الشخصية.. سلطة لشخص على شيء. رابطة اقتضاء بين شخصين أو أكثر يلتزم بمقتضاها أحدهما بالقيام بعمل أو امتناع عن عمل أو اعطاء شيء



الحقوق العينية والحقوق الشخصية:

الحق العيني هو سلطة لشخص على شيء.
أما الحق الشخصي هو رابطة اقتضاء بين شخصين أو أكثر يلتزم بمقتضاها أحدهما بالقيام بعمل أو امتناع عن عمل أو اعطاء شيء.
فالحق العيني والحق الشخصي هنا من ضمن الحقوق المالية.

الحقوق اللصيقة بالشخصية:

وبذلك هي تختلف عن الحقوق اللصيقة بالشخصية مثل الحق في الحياة والحق في التعليم وغيرها من الحقوق التي نص عليها القانون الأساسي الفلسطيني وغيرها من الدساتير والإعلان العالمي لحقوق الانسان.. إلخ.
إذن لا نقصد بالحق الشخصي تلك الحقوق غير المالية، والتي ليست هي موضوع المقارنة بين الحق العيني والحق الشخصي.

الفروق بين الحقوق العينية والحقوق الشخصية:

1- الحقوق العينية وردت على سبيل الحصر في حين الحقوق الشخصية لا يمكن حصرها وتلعب ارادة الأفراد دورا ً كبيرا ً في إنشائها وتعديلها وتغييرها.

2- الحقوق العينية ترد على شيء معين بالذات أما الحقوق الشخصية قد ترد على شيء  معين بالذات أو بالنوع أو بالمقدار مثال على ذلك/ (أ) اشترى كمية من القمح من (ب) قبل افراز كمية القمح لا يكون لـ (أ) حق ملكية على القمح وإنما يكون له حق شخصي فقط يتمثل بالتزام (ب) بإعطائه كمية القمح اما بعد أن يتم افراز كمية القمح من مجموع كمية القمح الموجود  في مخزن (ب) ويسلمها (ب) لـ (أ) يكون حينها لـ (أ) حق عيني عليها.

3- استئثار صاحب الحق العيني هو استئثار مباشر يستطيع ممارسة السلطات دون تدخل من أحد أما صاحب الحق الشخصي استئثاره غير مباشر فلا يستطيع الدائن صاحب الحق ممارسة سلطته الا بتدخل المدين.

4- الحقوق العينية تكتسب بالتقادم أما الحقوق الشخصية لا تكتسب بالتقادم.
5- الحقوق العينية تخول صاحبها حق التقدم والتتبع أما الحقوق الشخصية لا تخول صاحبها هذا الحق حيث أن كل الدائنين العاديين متساويين وتقسم عليهم أموال المدين قسمة غرماء.