استراتيجيات مواجهة التحديات القانونية في بيئة البنوك الالكترونية.. فحص وتقييم القواعد التنظيمية المتصلة بتجارة الانترنت وتحديد المخاطر المالية والادارية المحتملة - مخاطر الاعمال



معايير نجاح البنوك الالكترونية:

على البنوك أن تدرك أن التقييم لمدى نجاح ومكانة البنك لا يقوم على ذات المعايير المعهودة في البيئة السابقة على التواجد على الانترنت، ذلك ان تقييم مواقع البنوك يخضع أيضا لاعتبارات أخرى غير اعتبارات نطاق الخدمة وحجم البنك والمعايير التقييمية التقليدية الأخرى، ومرد ذلك الطبيعة الخاصة لبنوك الانترنت وحاجتها إلى استراتيجيات أمنية وتسويقية وتصميمية تختلف عن البنوك العادية، لها اثر في مستوى نجاح البنك ومستوى الموثوقية بخدماته، لهذا اعتمدت معايير مختلفة، منها على سبيل المثال المعايير التالية:
  • نطاق تقديم البنك للخدمة وشمولها خدمات إضافية لخدمات البنوك الالكترونية التفاعلية.
  • مدة عمل البنك في البيئة الافتراضية.
  • عدد وأنماط ونوعية الخدمات الالكترونية المقدمة.
  • مستوى الأمن والموثوقية من خلال الوسائل المتبعة.
  • آليات العمل والمعايير المتبعة.
  • بساطة الإجراءات التقنية وفعالية الوثيقة القانونية.
  • حجم الروابط التي يوفرها موقع البنك الالكتروني وجهات خدمة الدعم والخدمات الوسيطة أو الإضافية.
  • مستويات النماء وتطوير الأعمال مقايسة باتجاهات النماء في بيئة الانترنت.
  • مقاربة المعايير المتقدمة مع حجم المؤسسة المصرفية وسوقها البشري والإنمائي والفئة التي تصنف ضمنها.
  • الإطار والمحتوى المعلوماتي المقدم على موقع البنك.
  • الإطار التفاعلي مع الزبون.
  • الوجود الإضافي والفعلي لموقع البنك على الأرض وقدرة الوصل إلى مواقع خدماته الفعلية.

جهات تقييم المعايير:

وبتدقيق هذه المعايير وغيرها يلاحظ ان جهة التقييم لم تعد بالضرورة جهة مصرفية، بل ان غالبية هذه المعايير يقوم بها مستشارون تقنيون او امنيون أو قانونيون أو نحو ذلك وخلاصة التقييم تكون محلا للمواد الإعلامية المختلفة مما يضع البنك في تحدي التأثير بالراي العام أو تأثر الراي العام بأية إخفاقات.

استراتيجيات قانونية:

وفيما يتعلق بالبنك الراغب في اقتحام عوالم البنوك الالكترونية أو يسعى الى توفير حماية فاعلة لنشاطه الذي بدأه في هذا الحقل، يتعين ان تنطلق الاستراتيجيات القانونية من قاعدة ان الحماية القانونية لها ذات القدر من الأهمية التي تحظى به الجاهزية التقنية وتحظى به سياسات التسويق.
ولترجمة هذا الأساس الى مهام وخطط يتعين تهيئة كادر قانوني عارف مدرك لطبيعة المخاطر المحتملة جاهز لمواجهتها، ولا نقصد بالكادر هنا المحامين والمستشارين فقط، إنما عناصر البحث والتطوير القانوني المناط بها ادراك كل جديد والتعامل مع كل خطر محتمل.

تنازع القوانين والاختصاص:

وقد أظهرت الدراسات التحليلية ان نمط ووسائل أداء وطبيعة معارف العاملين في حقل الحماية القانونية لمشاريع الاعمال الإلكترونية تتميز محتوى وشكلا وتكتيكا عن نمط ووسائل وأداء وطبيعة معارف غير العاملين في هذا الحقل .
كما أن أهم عناصر استراتيجيات الأداء القانوني لمشاريع تقنية المعلومات، عموما بناء قواعد المعلومات المتطورة على الدوام التي تكفل بقاء الإدارات القانونية على اطلاع على كل جديد لان ما يحدث لدى الغير اصبح على قدر كبير من الأهمية في ظل ما تثيره هذه الاعمال من مشكلات تنازع القوانين والاختصاص.

اعتبارات تطوير البنوك الالكترونية:

إن العصر الحادي والعشرين، استلزم ولما يزل يتطلب، تحليلا شاملا (COMPREHENSIVE ANALYSIS) للخدمات والمنتجات المالية الالكترونية وللتجارة الالكترونية، كمدخل لتحديد سمة البنوك الالكترونية، بنوك القرن، ولا يستقيم الوعي بهذه المؤسسة الجديدة من مؤسسات علم الإدارة والمال، بل لا يتعين اقتحام عوالمها دون:
  • تحليل الاتجاهات الحديثة نحو الخدمات المالية المؤتمتة (ELECTRONIC FINANCIAL SERVICES )، كما ونوعا.
  • تحديد المخاطر المالية والإدارية المحتملة (مخاطر الاعمال).
  • تحديد الاحتياجات المادية والفنية والمعرفية والبشرية والاستشارية المتطلبة لهذا النمط المستجد من الاعمال وبشكل خاص  اعتماد معايير الامن والخصوصية .
  • تحديد التحديات القانونية الناجمة في بيئة علاقات البنوك الالكترونية وحلولها.
  • فحص وتقييم القواعد التنظيمية المتصلة بتجارة الانترنت عموما والبنوك الالكترونية على وجه الخصوص.
  • وضع خطط العمل المناسبة والملائمة لتطبيق أنشطة العمل البنكي الالكتروني وضمان التغذية والتطوير ومواصلة التقييم والبحث للموائمة مع التطورات السريعة في هذا القطاع.

استراتيجيات التجارة الالكترونية:

إن إدراك البنوك الالكترونية، نظاما واستراتيجية ومنافع، منوط كمتطلب سابق معرفة استراتيجيات التجارة الالكترونية ومعرفة نطاقها وعلاقتها بعمليات أتمتة الأعمال وادارتها ، والتمييز بين طوائف وصور التجارة الإلكترونية ومعرفة كيف يمكن ان تطبق التجارة الالكترونية ومتطلباتها وتحدياتها، وبعد الإحاطة بهذا المتطلب السابق، يتعين ادراك تأثير خدمات الخط التكنولوجية على العمل البنكي. وإدراك مدى وكيفية تأثير التقنية على علاقة الزبون بالخدمة المالية. ووصف المشكلات التي تخلقها التقنية في بيئة العمل البنكي، ووصف الطرق المستحدثة لتحقيق البنوك عوائد ربحية من خلال البنوك الالكترونية و تحديد العناصر المتصلة بالقواعد الجديدة للتنافس في بيئة العمل البنكي. 


0 تعليقات:

إرسال تعليق