الإفراز والتنظيم الأسموزي للأسماك.. السيطرة على كمية البول والتوازن الملحي للأسماك تنظم عن طريق إفرازات الغدد الصماء. الهورمونات المفرزة من الغدة النخامية تسيطر على ضغط الدم



الإفراز والتنظيم الأسموزي للأسماك:

إن الأسماك تفرز الفضلات الناتجة من الفعاليات الحيوية عن طريق القناة الهضمية والجهاز البولي والغلاصم والجلد. فالكلية تفرز الماء والأملاح المعدنية والبول وكذلك الجلد والقناة الهضمية فإنه يفرز الماء والأملاح بينما الغلاصم تفرز الأمونيا واليوريا والايونات من الصوديوم والكالسيوم.

الأسماك النهرية:

تعيش الأسماك النهرية في محيط ذا تركيز ملحي اقل من سوائلها الجسمية وبذلك فان الماء يدخل إلى داخل جسمها من المحيط الخارجي لأنه ينتقل من المحيط الأقل تركيز إلى الأكثر، ويكون البول في الأسماك النهرية مخففا وتميل الأسماك النهرية إلى الاحتفاظ بالأملاح.

الأسماك البحرية:

أما الأسماك البحرية فانها تعيش في بيئة أكثر تركيزا من سوائلها الجسمية، وبذلك فإن الماء يخرج من جسمها عن طريق الجلد باستمرار فالاسماك البحرية هذه تعيش في حرمان من الماء وتكون مهددة بالجفاف وتعادل الأسماك البحرية هذه الظاهرة بابتلاعها كميات كبيرة من الماء كما أن البول فيها يكون مركزا جدا وتميل الى إخراج الأملاح المعدنية عن طريق القناة الهضمية أيضا.

البول في الأسماك النهرية:

إن البول في الأسماك النهرية يتكون من وبعض الأحماض الأمينية وقليل جدا من اليوريا والأمونيا والماء الذي يكون نسبة عالية والمكونات نفسها توجد في الأسماك البحرية فيما عدا تركيز البول الذي يكون عاليا لتعادل الأملاح داخل جسم الأسماك النهرية.

الضغط الأزموزي والتوازن الملحي:

وللمحافظة على الضغط الأزموزي فإن هناك عملية تبادل ايوني فعال يحدث بين الجسم والمحيط الخارجي عن طريق الغلاصم والجلد للتعويض عن الفقدان غير الفعال للايونات مع الماء.
إن السيطرة على كمية البول والتوازن الملحي للأسماك تنظم عن طريق إفرازات الغدد الصماء فالهورمونات المفرزة من الغدة النخامية تسيطر على ضغط الدم بحيث تغير من الترشيح في خلايا الكلية وبذلك تسيطر على كمية السوائل المفرزة كذلك تسيطر على عمليات الترشيح والامتصاص في الغلاصم.


0 تعليقات:

إرسال تعليق