التعديل المعرفي للمفاهيم العلمية وتسهيل عملية التعلم على المستوى الفكري للمتعلم.. إدخال تنافر صوتي يخلق تشويشا على مستوى الشبكة المعرفية الممثلة للتصورات المتحركة



التعديل المعرفي للمفاهيم العلمية وتسهيل عملية التعلم على المستوى الفكري للمتعلم

فيما يخص شروط  تعديل المفاهيم العلمية، تؤكد القراءات الخاصة بتعليمية المواد أنه حتى يتحقق التعديل المعرفي وتسهل عملية التعلم على المستوى الفكري للمتعلم، لا بد من توفير المحيط التعليمي (environnement didactique) الذي يتميز بثوابت خاصة نلخصها في ما يلي:

ثوابت المحيط التعليمي لتسهيل عملية التعلم:

- يجب وضع نظام تفاعلات مختلفة بين المتعلم والشيء موضوع الدراسة، ولا يمكن لهذا الأخير (النظام) أن يكون عفويا.

تنافر صوتي:

- يجب في بداية كل تعلم إدخال تنافر صوتي (dissonance) يخلق تشويشا على مستوى الشبكة المعرفية الممثلة للتصورات المتحركة، والتنافر وحده يجعل التطور ممكنا، مما يستدعي من المتعلم أن يكون معنيا بالأمر أو لديه دافع بالنسبة للموقف البيداغوجي.

- لا بد من مواجهة المتعلم بعدد من العناصر التي لها معنى: كالمراجع  التجارب والمناقشة التي تؤديه بالرجوع إلى الوراء لإعادة صياغة أفكاره أو مناقشتها.

- ولا بد من أن يستعين المتعلم في مسعاه بمساعدات التفكير الضرورية: كالرموز المنحنيات، النماذج والرسومات التخطيطية.

انتقاء المعلومات:

- لا يمكن للصياغة القديمة أن تستبدل بالصياغة الجديدة على مستوى المتعلم، إلا إذا وجد هذا الأخير فائدته فيها وتعلم كيف يشغلها..، ويعتبر انتقاء المعلومات إيجابي وضروري لحركة المعرفة.

- تسمح المعرفة على المعرفة (savoir sur le savoir) بتحديد المساعي العلميـة (Démarches) وبالرجوع إلى الوراء بالنسبة إلى هذه الأخيرة، كما تسمح بتوضيح مجـالات تطبيــق المعرفة.