واجبات الأجانب العاملين في مجال النقل في إسبانيا.. التأكد من صلاحية وسريان كل من جواز السفر أو وثائق الرحلة أو وثائق الهوية المنطبقة على الحالة



واجبات الأجانب العاملين في مجال النقل في إسبانيا:


1- إرسال وسائل النقل المعلومات الخاصة بالمسافرين:

حينما تقرر ذلك السلطات الأسبانية، فيما يتعلق بالمسالك الآتية من خارج مساحة شنغن التي تجعل كثافة تيارات الهجرة من ذلك أمراً ضرورياً، وبغرض مكافحة الهجرة غير الشرعية وضمان الأمن العام، تكون كل شركة ووسيلة نقل أو كل عامل من العاملين في مجال النقل ملزمين ساعة إنهاء الصعود إلى وسيلة النقل وقبل خروجها بالقيام بإرسال المعلومات الخاصة بالمسافرين الذين سوف يتم نقلهم، إما عن الطريق الجوي أو البحري أو البري، إلى السلطات الأسبانية التي تتولى فرض الرقابة على الدخول، ويتم ذلك بغض النظر عن كون وسيلة النقل سوف تعبر الأراضي الأسبانية على سبيل الترانزيت أو كمقصد نهائي.

سوف تشتمل المعلومات على اسم ولقب كل واحد من المسافرين وتاريخ ميلاده وجنسيته ورقم جواز السفر أو رقم وثيقة السفر التي تثبت هويته.

2- تصريح شركات النقل بتفاصيل الأشخاص المنقولين إلى اسبانيا:

تكون كل شركة من شركات النقل والأطراف التي تتولى النقل ملزمين بإرسال المعلومات التي تشتمل على عدد تذاكر سفر العودة التي لم يتم استعمالها من قبل المسافرين الذين يكونون قد قاموا بنقلهم إلى أسبانيا، إما عن طريق الجو أو عن طريق البحر أو عن طريق البر، إلى السلطات الأسبانية التي تتولى فرض الرقابة على الدخول، ويتم ذلك بغض النظر عن كون وسيلة النقل سوف تعبر الأراضي الأسبانية على سبيل الترانزيت أو كمقصد نهائي، وذلك فيما يتعلق بالمسارات الآتية من خارج مساحة شنغن.

حينما تحدد ذلك السلطات الأسبانية، وبالصورة والآثار المشار إليها في البند السابق، تشتمل المعلومات الخاصة بالمسافرين الذين لا يحملون جنسيات الاتحاد الأوروبي أو المساحة الاقتصادية الأوروبية أو الدول التي أبرمت اتفاقية دولية معها تمد النظام القانوني المنصوص عليه بالنسبة لمواطني الدول المذكورة، أيضاً على اسم ولقب كل واحد من المسافرين، وتاريخ ميلاده وجنسيته ورقم جواز سفره أو وثيقة السفر التي تثبت هويته.

يجب أن ترسل المعلومات المشار إليها في هذه الفقرة خلال مهل لا تزيد على 48 ساعة اعتباراً من تاريخ انتهاء صلاحية تذكرة السفر.

3- التزامات شركات النقل:

كما وتلتزم كل شركة من شركات النقل أو العاملون القائمون بالنقل بالقيام بما يلي:

أ)- التأكد من صلاحية وثائق السفر:

القيام بعمليات التأكد من صلاحية وسريان كل من جواز السفر أو وثائق الرحلة أو وثائق الهوية المنطبقة على الحالة، هذا إلى جانب تأشيرة الدخول التي يحملها المواطنون الأجانب، في حالة انطباق ذلك.

ب)- تحمل المسؤولية الفورية تجاه المواطن الأجنبي:

أي الذي يكونون قد قاموا بنقله حتى أحد الحدود الجوية أو البحرية أو البرية المعنية في الأراضي الأسبانية، إذا ما تم رفض دخوله نتيجة وجود عيوب في الوثائق اللازمة من أجل عبور الحدود.

ج)- المسؤولية عن المسافرين العابرين:

أن يظل المواطن الأجنبي الذي يكون قد تم نقله على سبيل الترانزيت حتى أحد الحدود الجوية أو البحرية أو البرية المعنية في الأراضي الأسبانية في عهدتهم، وذلك في حالة ما إذا رفض الطرف القائم بالنقل أن يقوم بنقل المواطن الأجنبي إلى دولة المقصد بالقيام بركوب وسيلة النقل أو في حالة من إذا رفضت سلطات هذه الدولة دخوله البلاد وفي حالة قيامه بإعادته إلى الحدود الأسبانية التي يكون قد عبر من خلالها.

د)- إيصال المواطنين الأجانب إلى وجهتهم النهائية:

نقل المواطنين الأجانب الذين يشار إليهم في الفقرتين (ب) و (ج) من هذا البند حتى الدولة التي تكون قد نقلته منها، ويكون ذلك إما إلى الدولة التي أصدرت وثيقة السفر التي سافر بها له، أو إلى أي دولة أخرى تضمن قبوله، هذا وتتم معاملته بصورة تتفق مع حقوق الإنسان.

يجب أن تضمن الشركة أو الأطراف القائمة بالنقل الذين يتكفلون أحد الأجانب بموجب أحد الحالات المنصوص عليها في هذه الفقرة ظروف حياة مناسبة للمواطن الأجنبي خلال فترة بقائه في عهدتهم.

4- سريان الشروط على المسافرين من سبتة ومليلية:

يتم فهم ما تنص عليه هذه المادة أيضاً بالنسبة للحالة التي يتم فيها النقل الجوي أو البحري من مدينتي سبتة أو مليلة حتى أي نقطة داخل الأراضي الأسبانية.