نظام الدراسة ومتطلبات وأهداف برنامج الدكتوراه قسم العقيدة في كلية الدعوة وأصول الدين



نظام الدراسة ومتطلبات وأهداف برنامج الدكتوراه قسم العقيدة في كلية الدعوة وأصول الدين:


نظام الدراسة:

يقدم البرنامج بأسلوب الرسالة والمقررات الدراسية والرسالة وهو الأسلوب الثاني الذي نصت عليه اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات في مادتها الرابعة والثلاثين.

متطلبات البرنامج:

يتطلب برنامج الدكتوراه بقسم العقيدة اجتياز (70) وحده دراسية منها (16) وحدة دراسية مقررات تدرس في فصلين إضافة إلى (54) وحدة تخصص للرسالة.

أهداف البرنامج:

1- تنمية المنهج العلمي، والنقد الهادف البناء.
2- غرس العناية بالتراث الإسلامي، ومحبته، وإبراز قيمته، وحاجة البشرية إليه؛ مع الوقوف على المناهج العلمية لتحقيق التراث ونشره، وإخراج المخطوطات، وتيسير الاطلاع عليها؛ لتعمَّ الفائدة منها.

3- تدريب الطالب على المنهج العلمي لكتابة البحوث العلمية، وإعداد الرسائل الجامعية.
4- التأكيد على ما جاء به الإسلام من ضرورة جمع كلمة المسلمين، والنهي عن التفرق والاختلاف؛ والحذر من الأسباب المؤدية إلى ذلك.

5- إمداد الجامعات والمعاهد العليا والمراكز العلمية المتخصصة بمؤهلين من حملة الدكتوراه في الدراسات العقدية.
6- ترسيخ الإيمان بالعقيدة الإسلامية الصحيحة، وبيان ما يضادها.

7- تعريف الطالب بمظاهر الانحراف العقدي، والمنهجي عند الفرق الإسلامية، والفرق المنتسبة إلى الإسلام, وبيان آثارها، وخطرها على وحدة الأمة.
8- الإطلاع على آراء الفلاسفة ونقدها.

9- التركيز في برنامج الدكتوراه على القضايا المعاصرة والنوازل المستجدة التي هي من طبيعة هذا العصر وتنمية ملكة الدارس النقدية والتحليلية والتدريب على ذلك والترجيح بين الأدلة حتى يكون ملماً بما حوله من القضايا والمستجدات المعاصرة قادراً على التعامل معها بميزان الكتاب والسنة والمنهج السلفي السليم محافظاً على الأصول والثوابت ورد شبهات المستشرقين وأمثالهم حولها.