خروج أدوات الاستفهام عن معانيها الحقيقية.. الأمر. النهي. التسوية. النفي. الإنكار. التشويق. الاستئناس. التقرير. التهويل. الاستبعاد. التعظيم. التحقير. التعجب



خروج أدوات الاستفهام عن معانيها الحقيقية:

قد تخرجُ ألفاظُ الاستفهامِ عن معناها الأصليِّ: وهو طلبُ الفهمِ من الجهلِ، فيستفهَمُ بها عن الشيءِ مع العلمِ به لأغراضٍ أخرى، وأهمُّها أمورٌ:

- الأمرُ:

كقوله تعالى: (إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ [المائدة/91] أي انتهوا.

- النهيُ:

كقوله تعالى: (أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [التوبة/13].. أي لا تخشوهم.

- التسويةُ:

كقوله تعالى: (وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) [يس/10]

- النفيُ:

كقوله تعالى: (هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ) [الرحمن/60]

- الإنكارُ:

كقوله تعالى: (أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ). [الأنعام/40]

- التشويقُ:

كقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ. تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) [الصف/10، 11] 

- الاستئناسُ:

كقوله تعالى: (وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى)  [طه/17]. 

- التقريرُ:

كقوله تعالى: (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ) [الشرح/1]

- التهويلُ:

كقوله تعالى: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ) [الحاقة/3]

- الاستبعادُ:

كقوله تعالى: (أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ) [الدخان/13]  

- التعظيمُ:

كقوله تعالى: (مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ) [البقرة/255]

- التحقيرُ:

كقوله تعالى: (أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آَلِهَتَكُمْ) [الأنبياء/36]

- التعجّبُ:

كقوله تعالى: (وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ) [الفرقان/7]

ـ التهكّمُ:

كقوله تعالى: (قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آَبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ) [هود/87]

- الوعيدُ:

كقوله تعالى: (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ) [الفجر/6]

- الاستبطاءُ:

كقوله تعالى: (مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ) [البقرة/214]

- التنبيهُ على الخطأ:

كقوله تعالى: (أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ) [البقرة/61] 

- التنبيهُ على ضلال الطريق:

كقوله تعالى: (وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (25) فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ) [التكوير/25، 26]،

- التنبيهُ على الباطلِ:

كقوله تعالى: (أفأنْتَ تسمع الصُّمَّ أوْ تَهْدِي العُمْي) [الزخرف: 140].

- التحسّرُ:

كقوله تعالى: (وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ) [غافر/41]

- التكثيرُ:

كقول أبي العَلاَء المعرِّي:  
صاحِ  هذي قُبورُنا تملأُ الرُّحبَ
فأين القُبورُ من عهَدِ عادِ؟