ما هي معاني أسماء الاستفهام؟.. من. ما. متى. أيان. كيف. أين. أنى. كم

معاني أسماء الاستفهام:

1- (مَنْ):

موضوعةٌ  للاستفهامِ عن العقلاء، كقوله تعالى: (مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآَلِهَتِنَا) [الأنبياء/59]
  وقد  ينعكسُ، فتستعملُ (ما) للعاقلِ، و(مَن) لغيرهِ.

2- (ما):

تكونُ للاستفهام عن غير العقلاءِ وهي أقسام:
  • الأول: إيضاحُ الاسمِ، نحو ما الْعَسْجَدُ؟ فيقال في الجواب: إنه ذهبٌ.
  • الثاني: بيانُ حقيقةِ الشيء، مثلاً يقال: (ما الأسدُ)؟ فيقالُ في الجواب: (حيوانٌ مفترسٌ). و نحو: ما الشمسُ؟ فيجابُ بأنها كوكبٌ نهاريٌّ.
  • الثالث: بيانُ صفةِ الشيءِ، مثلاً يقالُ: (ما الحيوانُ)؟ فيقال في الجواب: (حساسٌ متحركٌ بالإرادةِ). أونحو: ما خليلٌ؟ ـ وجوابهُ  طويلٌ أو قصيرٌ: مثلاً.

3- (متَى):

موضوعةٌ للاستفهامِ عن الزمانِ، مستقبلاً كان أم ماضياً،نحو قوله تعالى: {..مَتَى نَصْرُ اللّهِ..} (214) سورة البقرة، وقوله تعالى: {وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} (48) سورة يونس,و نحو: (متى توفيَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم؟)

4- (أيّانَ):

موضوعةٌ للاستفهامِ عن زمان المستقبلِ فقط، قال تعالى: ( يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ )[القيامة/6]. وقال تعالى: {أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَاء وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ} (21) سورة النحل.

5- (كيفَ):

موضوعةٌ للاستفـــهامِ عن الحالِ، قال تعالى: (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا) [النساء/41]. وقال تعالى: {فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} (25) سورة آل عمران .

6- (أينَ):

موضوعةٌ للاستفهام عن المكانِ، قال تعالى: (ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ) [الأنعام/22]، وقال تعالى: {يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ} (10) سورة القيامة.

7- (أتّى):

موضوعةٌ للاستفهامِ، وتأتي بمعنَى:
  • كيفَ، كقوله تعالى: (أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا) [البقرة/259].
  • وبمعنى من أينَ، كقوله تعالى: (يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا) [آل عمران/37].
  • وبمعنى متَى، تقول: (زرْهُ أنَّى شئتَ؟).

8- (كم):

موضوعةٌ للاستفهام عن عددٍ مبهمٍ، كقوله تعالى: (قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ).  [المؤمنون/112].

9- (أيُّ):

موضوعةٌ للاستفهام عن تمييزِ أحد المتشارِكينِ في أمرٍ يعمُّهما: شخصاً، أو زماناً أو مكاناً، أو حالاً، أو عدداً، عاقلاً أو غيره، قال تعالى: (أَيُّ الْفَرِيقَيْنِ خَيْرٌ مَقَامًا وَأَحْسَنُ نَدِيًّا). [مريم/73].